هوس الحب.. هل وقعت شيرين عبد الوهاب ضحية إدمان من نوع جديد؟

أثارت المطربة شيرين عبد الوهاب الجدل مجددا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدرت مؤشرات البحث جوجل، بعد أن خرجت في أول تصريح علني لها عقب أزمتها الأخيرة لتعلن عودتها إلى طليقها حسام حبيب، وكتب كتابهما، بعد انفصالهما العام الماضي.

هل تدمن شيرين عبد الوهاب حسام حبيب؟

إعلان كتب كتاب شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب كان بمثابة مفاجأة كبيرة لمتابعي المطربة الغنائية، التي شغلت الرأي العام في مصر وعدد من الدول العربية خلال الفترة الأخيرة.

وجاء ذلك عقب دخول شيرين المستشفى للعلاج من الإدمان وخروجها منه قبل أيام بصحة جيدة، بعد أن شاعت أخبار حول تعرّضها للضرب من قبل شقيقها، نفاها الأخير في وقت لاحق.

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة إيمان عبدالله استشاري العلاقات الأسرية والنفسية، لموقع قناة «صدى البلد» إنّ العديد من الزوجات ينفصلن عن أزواجهن لكن يختلف التفكير من امرأة إلى أخرى حسب هيمنة المشاعر عليها، فهناك من تطلب الانفصال لكنها في الوقت ذاته تفكر في العودة رغم بكائها أو شكواها وتأثرها من بعض مواقف زوجها.

شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب

هوس الحب

وأوضحت إيمان عبدالله، أنّ قرار الطلاق قد يكون نهائيا لدى بعض الأزواج، بينما في حالات أخرى يتيقن الاثنان أنهما سيعودان لبعضهما بعد انتهاء فترة الجفاء بينهما، استنادا إلى قاعدة الحب التي أسست عليها العلاقة الزوجية.

تابعت استشاري العلاقات الأسرية والنفسية، أنّ حالة شيرين عبد شيرين عبد الوهاب تعكس هوسها بحسام حبيب وتعلقها به، موضحة أن هوس العلاقات يفوق الحب.

أردفت إيمان عبدالله، أنّ السوشيال ميديا أعطت لشيرين عبد الوهاب وحسام حبيب مساحة كبيرة أكثر من اللازم سرعان ما تحوّلت من تعاطف إلى استهجان على المواقف غير اللائقة التي صدّرها الطرفان.

شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب

هل تدمن شيرين عبد الوهاب حسام حبيب؟

كشفت استشاري العلاقات الأسرية والنفسيّة، أنّ التحليل النفسيّ لحالة شيرين يوضح أنّها تُدمن العلاقة مع حسام ولا تستطيع فك تعلقها به، مشيرةً إلى أنّ إدمان العلاقات قد يصل إلى مرحلة خطيرة تحتاج إلى رعاية طبية ونفسية.

أشارت إيمان عبدالله، إلى أنّ إدمان الأشخاص يؤثر على الإنسان مثل تأثير المخدرات والكحول، لأنّه يفرز هرمونات السعادة ذاتها وهي الدوبامين (Dopamine)، لافتة إلى أنّ شيرين تُعاني من هوس الحب وإدمان الحب المرضي.

ألمحت استشاري العلاقات الأسرية والنفسيّة، إلى أنّ إدمان الأشخاص يُسبب الكثير من الألم لصاحبة الّذي يعتبر أنّ «ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب»، ويتحمل الاعتداء والإهانة في سبيل بعض اللذة المؤقتة التي يشعر بها أحيانًا.

الدكتورة إيمان عبد الله الدكتورة إيمان عبد الله

أضافت إيمان عبدالله، أنّ شيرين عبد الوهاب تتمنى في عقلها الباطن أن يصير حسام حبيب شخصًا أفضل، فتحاول تصدير بأنه الحمل الوديع رغم شعورها بأنّه شخص سيئ بالنسبة لها، لافتة إلى أنّ الانفصال قد يُدخل شيرين في حالة انتكاسة كبيرة، واكتئاب حاد نتيجة إفراز مادة الكورتيزول والنورادرينالين اللاتان تنشران القلق والتوتر.

تابعت استشاري العلاقات الأسرية والنفسيّة، أنّ الانفصال والعودة أكثر من مرة في العلاقات علامة على أن العلاقة فاشلة، ويجب التخلص منها والتعافي من آثارها، وتحمل المشاعر السلبيّة المؤقتة التي ستختفي مع الوقت، لافتة إلى أنّ إدمان الحب حالة مريضية واضطرابيّة تستدعي العلاج، من أجل مساعدة المريض في السيطرة على انفعالاته ومشاعره.

شيرين عبد الوهاب شيرين عبد الوهاب

هل يحب حسام حبيب شيرين عبد الوهاب؟

شّخصت إيمان عبدالله، حالة تعلق شيرين عبد الوهاب بحسام حبيب، بأنّها حب من طرف واحد لأنّها هي التي تسعى كل مرة إلى استعادة العلاقة، وتحمل المتاعب التي تترتب على ذلك، موضحة أنّ مدمن العلاقات دائمًا ما يشعر بتدني احترام الذات، ويتقبل سوء المعاملة والتنمر والتشويه.

اختتمت استشاري العلاقات الأسرية والنفسيّة، بالإشارة إلى أنّ إفراز هرمونات الحزن وقت الانفصال في العلاقات الزوجيّة أو العاطفية لا يدوم طويلًا لكن بعض الأشخاص قد لا يتحملون تأثيره، مضيفة أنّ سلوك الشخص الّذي يتعلق بشخص آخر لدرجة الهوس يغلب عليه التعب والارتباك المستمر والانفعال وعدم الأمان، إذا ابتعد عنه الشريك لفترة ما.

محمد صلاح يلغي متابعة شيرين عبد الوهاب بعد أزمة الإدمان