هيدروكسي كلوروكوين .. الدواء الأمريكى لعلاج كورونا سعره 90 جنيها ويعالج الذئبة والملاريا

قال الصيدلي باهر السعيد إنه الدواء هيدروكسي كلوروكوين سلفات الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعلاج فيروس كورونا في مؤتمر صحفي قبل قليل، موجود بالفعل وكان يستخدم لعلاج الملاريا والمناعة الذاتية والذئبة الحمراء.

وتابع باهر السعيد لموقع «قناة صدى البلد»، أن الدواء الجديد تم تجريبه على 24 حالة مصابة بالفيروس وكانت نتائجه إيجابية بنسبة 79%.

وتابع السعيد أن العلاج الجديد أعلنت عنه شركة سانوفي الفرنسية  وعرضت على فرنسا 300 الف عبوة منه ولكن فرنسا رفضت لعدم اعتماده رسميا من قبل منظمة الصحة العالمية.

ولفت السعيد إلى أن الدواء مماثل لدواء قديم اسمه  كلوروكين فوسفات ، مشيرا إلى أن سعر العبوة الحالي 90 جنيها بها 60 قرسًا.

وحذر الصيدلي باهر السعيد من  استعمال هذا الدواء دون الإصابة الفعلية بكورونا وقبل استشارة الطبيب لأن له آثار جانبية خطيرة، مؤكدا أن تناول الدواء من قبل غير المصابين لا يقيهم من الإصابة بالفيروس حسبما يظن البعض بل يصيبهم بأمراض أخطر.

وأكد أنه في حال تكالب المواطنين على تخزين هذا الدواء يجعل مرضى الملاريا والمناعة الذاتية والذئبة الحمراء لن يجدوه في الصيدليات.

كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال إن الولايات المتحدة قامت بالفعل بتنفيذ تجارب سريرية على لقاح ضد فيروس «كورونا» المستجد الذي انتشر في معظم دول العالم.

وأضاف ترامب أن التجارب السريرية تتم على عدد من الأشخاص من أجل إنتاج أدوية يتم استخدامها لعلاج الأمريكيين من فيروس كورونا، كاشفا أنه تم بالفعل الوصول إلى إنتاج دوائين سيتم استخدامهم لعلاج الأمريكيين وتم الحصول على الموافقة اللازمة لاستخدام دواء للملاريا لعلاج كورونا.

وكشف الرئيس الأمريكي أنه تم الحصول على الموافقات اللازمة لاستخدام هؤلاء الدوائيين، موضحا أن عملية إيجاد علاج للإصابة بفيروس كورونا كان قد يستغرق وقتا طويلا.

وأكد دونالد ترامب أن الدواء يسمي هيدروكسي كلوروكين والذي كان يتم إعطاءه إلى المصابين بمرض الملاريا ويستخدم للتصلب الشريني، موضحا أن الدواء في حال لم ينفع مع المريض فلن تحدث له الوفاة مؤكدا أن الدواء أثبت فعاليته على الحالات التي تم إجراء اختبارات عليها.

وكشف الرئيس الأمريكي أنه على الشخص المصاب أن يجد علاجا أمريكا وليس أوروبيا أو آسيويا مؤكدا أن الاقتصاد الأمريكي سوف يعود سريعا كما كان قبل انتشار فيروس كورونا.