وداعا مبارك .. ابن كفر مصيلحة البطل عشق مصر فكانت له أرض المحيا والممات ليرحل عن الحياة فى نفس شهر تنحيه عن 30 سنة من الحكم.. فيديوجراف

وفاة رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر يناهز ٩٢ عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

الرئيس الذي أمضى قرابة ٣٠ عامًا فى حكم مصر.

ولد مبارك فى ٤ مايو ١٩٢٨ في قرية كفر المصيلحة في محافظة المنوفية، والتحق بالكلية الحربية ليحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية عام ١٩٤٨،  ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم الجوية عام 1950 من الكلية الجوية.

عين قائدًا لإحدى القواعد الجوية غرب القاهرة عام ١٩٦٤، ثم تدرج فى المناصب حتى تم تعيينه قائدًا للقوات الجوية ونائبًا لوزير الدفاع عام ١٩٧٢.

تحول مبارك إلى بطل قومي بعد حرب أكتوبر ١٩٧٣، لاشتراكه فى التخطيط للحرب وبدأه الهجوم المصري بعبور قناة السويس والتوغل فى جزيرة سيناء.

اختاره الرئيس السابق أنورالسادات نائبًا له فى عام ١٩٧٥، وكان له دور رئيسي فى المفاوضات مع إسرائيل والتوصل إلى اتفاقية كامب ديفيد

محمد حسني مبارك رئيسًا للبلاد فى ١٤ أكتوبر ١٩٨١، بعد اغتيال أنور السادات خلال عرض عسكري فى ١ أكتوبر ١٩٨١.

استعادت مصر فى عهده آخر أراضيها المحتلة، حيث انسحبت إسرائيل من طابا وارتفع علم مصر عام ١٩٨٩، وحافظت البلاد فى عهده على سياستها الخارجية، وعادت العلاقات المصرية إلى طبيعتها مع الدول العربية، بعد انقطاع دام سنوات  في أعقاب الإعلان عن مبادرة السادات للسلام مع إسرائيل.

نجح مبارك بشكل كبير فى القضاء على الجماعات الإسلامية المسلحة، وشهد عهده تنفيذ مشروعات كبرى، مثل مترو الأنفاق، وتوشكي، وإسكان الشباب في المدن الجديدة.

انتهى عهد مبارك بتنحيه عن السلطة فى ١١ فبراير ٢٠١١، ليرحل فى نفس الشهر

محمد حسني السيد مبارك ١٩٢٨- ٢٠٢٠.