وزراة الكهرباء: استثمارات بلغت حوالي 5,7 مليار جنيه لتحسين كفاءة الشبكة

عقدت الجمعية العامة العادية للشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث تم اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال العام المالي 2022/2023، والمصادقة على القوائم المالية والحسابات المالية للعام المالي 2022/2023.

نجاح الطاقة المتجددة

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الكبير الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي تواجهه مما ساهم في تحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء.

استكمال محطات وخطوط وكابلات

استعرضت المهندسة صباح مشالى رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء تقريراً أكدت فيه أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قامت خلال العام المالي 2022/2023 بتنفيذ استثمارات بلغت حوالي 5,7 مليار جنيه مصري، وذلك لإحلال وتجديد محطات وخطوط جهد عالى وفائق، واستكمال محطات وخطوط وكابلات جهد عالى وفائق، وتوسع واضافة جديدة لمحطات وخطوط وكابلات الجهد الفائق والعالى، وتوسع وجديد لمحطات وخطوط وكابلات الجهد العالى، وانشاء وتطوير التحكمات الإقليمية.

كما أكدت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء على نجاح الشركة في تنفيذ استراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بمساهمة الطاقات المتجددة الى حوالي 42% من إجمالي الطاقات المولدة بحلول عام 2030، وذلك من خلال طرح عدد من المشروعات في مناقصات عالمية واختيار افضل العروض المقدمة من المستثمرين.

قدرات الربط الكهربائى

وأكدت الشركة على جهودها في تعزيز قدرات الربط الكهربائى بين مصر ودول الجوار، حيث تم توقيع اتفاقية اطارية لتعزيز قدرات الربط الكهربائى بين مصر والأردن، وتم نهو دراسة الجدوى الفنية والإقتصادية لرفع السعة الحالية لخط الربط مما يتيح إمكانية تبادل الطاقة حتى 2000 م.و بدلا من 550 م.و. على الجهد 500 ك.ف.

كما تم اجراء الدراسة الفنية المطلوبة والتي خلصت إلى إمكانية رفع القدرة المنقولة من 240 م.و على جهد 220 ك.ف الى 2000 م.و على جهد 500 ك.ف.

وفي مجال التشغيل، تم تنفيذ برامج الصيانة لمحطات محولات الجهد الفائق والعالى بنسبة 99%، ولكابلات الجهد الفائق والعالى بنسبة 100%، وللخطوط الهوائية للجهدين الفائق والعالى بنسبة 97%، كما تم تنفيذ برامج الصيانة لمحطات محولات الجهد المتوسط بنسبة 98%، ولكابلات الجهد المتوسط بنسبة 99%، وللخطوط الهوائية للجهد المتوسط بنسبة 95%.

كما تم إنشاء وتحديث مراكز التحكم، حيث جارى انشاء مركز تحكم قومى جديد بالعاصمة الإدارية ومن المتوقع نهو المشروع في يناير 2024، كما تم تحديث مركز تحكم القاهرة، وتحديث مركز تحكم القناة، وإنشاء مركز تحكم الدلتا، ودراسة تحديث مركز تحكم الإسكندرية، وتشغيل مركز التحكم المركزى لربط محطات الطاقة الشمسية بالشبكة القومية.