وزيرة التخطيط: الزيادة السكانية أبرز تحديات العالم

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أهمية الاجتماع السنوي البرلماني العربي الاَسيوي للسكان والتنمية، والذي يعقد اليوم في مقر مجلس النواب، بمشاركة عدد من ممثلي البرلمانات العربية والاَسيوية.

وقالت وزيرة التخطيط، إن الاجتماع يمثل منصة مهمة للحوار منذ نشأته، وذلك لتطوير السياسات السكانية وعقد تعاون وشراكة في معالجة ومواجهة التحديات السكانية وتبادل الخبرات في ذلك المجال.

ولفتت إلى أن العالم يشهد اليوم ظروف ومتغيرات متسارعة تفرض تحديات عديدة وتؤثر سلبا في الجهود الرامية للتنمية، لا سيما في ظل التحديات الجديدة وهي فيروس كورونا.

وتابعت: يظل تحدى الزيادة السكانية من أقوى التحديات التي تواجه العالم، نظرا لما يفرضه من أعباء تنموية وعدم التناسب بين الموارد والإنتاج، حيث تضاعف السكان في العالم، خلال السنوات الأخيرة ليصل أكثر من الضعفين، حيث يبلغ حاليا نحو 7.7 مليار نسمع، وسط توقعات بزيادته في السنوات المقبلة.

واستعرضت، العوامل المؤثرة في الزيادة السكانية، مثل الانجاب والهجرة، مشيرة إلى أن ذلك التحدي السكاني يواجه الدول العربية بشكل أكبر، في ظل محدودية قدرة الدول العربية في توفير حقوق مثل سكن وتعليم وعمل.

وأشارت إلى أن الزيادة تؤثر سلبا في الاختلال بين الموارد والإنتاج وتراجع نصيب الفرد من الدخل والانفاق على التعليم والصحة والسكن.

وزيرة التخطيط تشهد وضع حجر الأساس لمجموعة مدارس جديدة بالقرية الكونية

وزيرة التخطيط تشهد وضع حجر الأساس لمجموعة مدارس جديدة بالقرية الكونية