وزيرة الصحة: 398 ألف مواطن ترددوا على مراكز حملة القضاء على فيروس سي حتى الآن

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان،عدد المواطنين الذين ترددوا على نقاط المسح  منذ بداية حملة القضاء على فيروس سي وحتى الآن، في الـ 9 محافظات وصل إلى 398 ألف و550 مواطنًا في ثالث أيام المبادرة. .

وقالت زايد، خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الأربعاء بغرفة العمليات المركزية الخاصة بالمبادرة، إن عدد الفرق الطبية المشاركة تجاوز 4 آلاف فريق، يعمل في 1412 نقطة مسح، موضحةً أن المسح من سن 18 عامًا وبدون حد أقصى للعمر، لافتة  إلى أن القيادة السياسية وجهت بزيادة عدد أماكن الفحص؛ وخاصة في أماكن المشروعات القومية والمصانع الكبري في المحافظات الـ 9 للمرحلة الأولى، وخاطبت الوزارة المحافظين لتحديد الأماكن بمحافظتهم ليبدأ المسح بها خلال الفترة القادمة.

وأشارت زايد، إلى تفاوض الوزارة مع إحدى الشركات الأمريكية للتعاقد علي توفير الأدوية بسعر مناسب، وذلك بحضور اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لافتة أنه سيتم تقديم العلاج للمصابين خلال أسبوع من الفحص، بينما بالنسبة لمرضي التليف الكبد خلال فترة تتراوح ما بين 15 إلي 21 يومًا.

وكشفت زايد عن أن محافظة البحيرة، شهدت أعلى إقبال من قبل المواطنين مشيرة إلى أن عدد التردد زاد منذ بدء المبادرة من 4 إلى 18%، مشيرة إلى أن عدد النساء مازال يشهد إقبالاً أكثر من الرجال، وسجلت نسبة مشاركة الرجال 43% مقابل 57% للنساء، وأعلى مشاركة عمرية من 26 إلى 45 عامًا.