وزير الآثار : قصر البارون أصبح تحفة فنية .. والمتحف الكبير يمثل أكبر افتتاح ثقافى فى 2021

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن مشروع المتحف المصري الكبير يعد نقلة نوعية، حيث ارتفعت نسبة إشغال المشروع إلى 90%، معلقا «إن شاء الله يكون أكبر افتتاح ثقافي في العالم خلال 2021».

وتابع خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس السيسى «تم نقل 51472 قطعة أثرية إلى المتحف المصري الكبير فضلا عن 90% من مركب خوفو الثانية، و90% من قطع توت عنخ آمون»، مشيرا إلى أنه تم تركيب 80% من فتارين توت عنخ آمون والتي تعد الأجمل بالعالم.

وأضاف «تم افتتاح العديد من المساجد والكنائس الأثرية خلال الفترة الماضية بعد ترميمها ومن أبرزها الجامع الأزهر والكنيسة المعلقة»، مشيرا إلى أن موكب المومياوات العالمية سيكون حدثا عالميا بنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري الحديث إلى المتحف القومي للحضارة.

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح قاعتين من متحف شرم الشيخ خلال أغسطس، لافتا إلى أن مساحة قصر البارون تصل إلى 24 ألف متر مربع، حيث تسلمته وزارة الإسكان بعد شرائه عام 2005.

وأوضح أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وعدة شركات وطنية في مقدمتها المقاولون العرب تولوا عملية ترميم وتطوير قصر البارون، معلقا «القصر أصبح تحفة فنية بعد ترميمه، وتحول إلى معرض عن مصر الجديدة يحكي عن تاريخها».

وحول إعادة السياحة قال «نستعد لاستقبال السياحة الخارجية في 3 محافظات ساحلية وهي جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح بنسبة 50%، ولم نتسرع في قرار العودة سواء للسياحة الخارجية أو داخليا بنسبة 52%».