وزير الأوقاف: الأمطار الشديدة عذر شرعي للتخلف عن صلاة الجمعة

حدد الدكتور محمد مختار جمعة، مدة خطبة الجمعة المقبلة بعشرة دقائق كحد أقصى بسبب سوء الأحوال الجوية.

وذكر جمعة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» « على جميع الأئمة والخطباء مراعاة مقتضى الحال والاقتصاد في الخطبة بأن تكون الخطبتان في حدهما الأقصى عشر دقائق، وعدم تجاوز هذا الوقت بأية حال»، مشددا على جميع المفتشين وقيادات المديريات بمتابعة تنفيذ هذه التعليمات، وإحالة أي مخالف إلى التحقيق ولجنة القيم بديوان عام الوزارة  وإلغاء تصريح أي خطيب يخالف ذلك.

الأمطار عذر

وأكد وزير الأوقاف أن المطر الشديد يعد عذرا لمن وجد من المصلين فيه مشقة و صعوبة لحضور الجمعة أو الجماعة، معلقا «ديننا قائم على اليسر، لا عسر فيه ولا تكلف»، مؤكدا أهمية التزام الأئمة والعاملين بالمساجد بعملهم ، فالرخصة للمصلين وليست للعاملين بالمساجد.

الأرصاد

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة على البلاد خلال 6 أيام بداية من يوم الخميس 30 ديسمبر 2021، وحتى الثلاثاء 4 يناير 2022.

وقالت الأرصاد، إنه يسود هذه الأيام حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، ويكون الطقس مائل للبرودة نهارًا على السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل على شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء، يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وزير الأوقاف: 60 مليون جنيه لصيانة وترميم مسجدي المحلي برشيد والظاهر بيبرس بالقاهرة

الأزهر والأوقاف والإفتاء صفًا واحدًا للحفاظ على الأسرة المصرية