وزير الأوقاف: حج المرأة أو أداء العمرة دون محرم يتماشى مع روح الفقه الحالي

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، تأييد السماح للمرأة بأداء فريضة الحج أو العمرة دون محرم.

وأضاف الوزير عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «ندعم بشدة السماح للمرأة بأداء فريضة الحج دون الحاجة إلى مصاحبة محرم لها وهو باب من أبواب التيسير على من تريد أداء شعيرة الحج أو العمرة وهو ما يتسق مع مراعاة فقه الواقع وروح الشريعة السمحاء».

شروط وزارة الحج السعودية

كشف نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط عدم اشتراط المحرم، في التسجيل المُبكر للحجاج من داخل السعودية إذ يمكن للمرأة أداء المناسك ضمن عصبة من النساء.

وحول الأولوية في القبول، أكد في تصريحات تلفزيونية، أن المرحلة الأولى ستكون الأولوية فيها لمن لم يسبق له الحج مسبقا، وفي حال وجود مقاعد شاغرة مستقبلا فيمكن إتاحة الفرصة لمن سبق له الحج قبل 5 سنوات.

شروط الحج للمرأة

وفي ما يخص دفع قيمة باقة الحج دون محرم أفاد بأن من الأمور الجديدة هذا العام إتاحة السداد على 3 دفعات، إذ يتم في الأولى دفع 20% من قيمة الباقة، وبعد شهرين يتم دفع 40%، ويتم سداد الدفعة المتبقية والأخيرة اعتباراً من 15 شؤال القادم، وبعد ذلك يتم تأكيد الحج، مشيرا إلى استمرار التسجيل حتى نفاد المقاعد بالكامل، متوقعا وصول أعداد حجاج الداخل إلى ما قبل جائحة «كوفيد-19» قرابة 200 الف حاج من المواطنين والمقيمين.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة، إتاحة التسجيل المُبكر للحجاج من داخل السعودية عبر موقع الوزارة وتطبيق «نسك»، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الحالي 1444، وذلك في إطار جهود الوزارة المستمرة لتسهيل إجراءات التقديم لأداء مناسك الحج ضمن خطوات سهلة ومُيسرة، بهدف رفع جودة الخدمات، وإثراء التجربة الدينية والثقافية لضيوف الرحمن، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

باقات الحج للمواطنين والمقيمين من داخل السعودية

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أن باقات الحج للمواطنين والمقيمين من داخل السعودية تأتي ضمن 4 فئات متنوعة وبأسعار مناسبة، من بينها الباقة الاقتصادية التي تبدأ من 3984 ريالاً، وذلك امتدادًا للجهود المبذُولة لرفع جودة الخدمات وتلبية رغبات الحجاج عبر إيجاد حلول وخيارات تناسب تطلعاتهم وقدراتهم، إضافة إلى تنويع إمكانية الدفع إما بدفع كامل المبلغ أو عبر الدفع الجزئي على 3 دفعات.

أنواع باقات الحج 2023 وأسعارها

ووفقا للبوابة الإلكترونية للحجز، فإن أنواع الباقات وأسعارها كالتالي: باقة «الأبراج» بقيمة 11,435 ريالاً، باقة «المخيمات المطورة» بقيمة 9214 ريالاً، باقة «مخيمات الضيافة» بقيمة 7037 ريالاً، «الباقة الاقتصادية» بقيمة 3465 ريالاً، وجميعها غير شاملة ضريبة القيمة المضافة أو تكاليف النقل البري بين المناطق أو النقل الجوي.

شروط الحج 2023

فيما أشارت الوزارة إلى أن أسعار الباقات بعد احتساب ضريبة القيمة المضافة كالتالي: الباقة الأولى تبدأ من 10,596 - 11,841 ريالاً (تشمل السكن والإعاشة في منى وعرفات ومزدلفة)، والباقة الثانية تبدأ من 8092 - 8458 ريالاً (تشمل السكن والإعاشة في منى وعرفات ومزدلفة)، والباقة الثالثة تبدأ من 13,150 ريالاً (تشمل السكن والإعاشة في منى وعرفات ومزدلفة)، والباقة الرابعة تبدأ من 3984 ريالاً (تشمل السكن والإعاشة في مكة المكرمة وعرفات ومزدلفة)، مشيرة إلى أنه يمكن من خلال موقع وزارة الحج والعمرة أو تطبيق «نسك» الاطلاع على كافة تفاصيل السكن والإعاشة والنقل عند اختيار الباقة المناسبة.

تفاصيل باقات الحج 2023

وأشارت إلى أن تفاصيل الباقات التي تظهر عند الحجز: صور المخيم، موقع المخيم، بيانات التواصل، نقاط التجمع، تفاصيل الخدمات الأساسية، وبعد إتمام الحجز وصدور تصريح أداء الحج يتم إصدار بطاقة تعريفية لكل حاج، واتباع الجدول الزمني والمكاني المتفق عليه.

ضوابط التقديم لموسم الحج 1444

ويأتي من أهم ضوابط التقديم وجود «هوية وطنية» للمواطنين أو «هوية مقيم» للمقيمين بالسعودية سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة 1444، على أقل تقدير، للراغبين في تأدية نسك الحج، مشيرةً إلى أنه لا يمكن إضافة زائر أو قادم إلى السعودية بأي نوع من أنواع التاشيرات.

الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام

وسيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام هو 12 عاماً بالتاريخ الهجري، مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، وفي حال توفر أماكن شاغرة سيتم تضمين من سبق لهم الحج؛ ويستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة في حال لم تحج من قبل، وذلك عبر تقديمه طلب استثناء، فيما تتمثل شروط إضافة المحرم في أن يكون مواطناً أو مقيماً، على أن يكون الحد الأقصى لكل شخص في الحجز الخاص به هو 13 مرافقاً، وإضافة المحرم المستثنى للمرافقين يكون على نفس الحجز.

شروط التقديم في الحج 2023

كما يُطلب من جميع المتقدمين إكمال التحصين باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا «كوفيد -19»، و«الإنفلونزا الموسمية»، إضافة إلى الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح «الحمى الشوكية الرباعي ACYW» قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام، إضافة إلى عدم وجود أمراض مزمنة حادة أو أمراض معدية.

السعودية.. السماح للمرأة بأداء الحج دون محرم

مسلسلات رمضان 2023 .. منة فضالي بالحجاب في كواليس مسلسل العمدة