وزير البترول: نستهدف توصيل الغاز الطبيعي إلى 15 مليون وحدة سكنية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول يقوم بدوره الشامل في مصر، ويسير وفق خطة استراتيجية متكاملة لخفض الانبعاثات الكربونية، ويعمل على تأمين مصادر الطاقة في مصر.

وأضاف وزير البترول، في كلمته خلال فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة ايجبس 2024 بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أن خطة الدولة في قطاع البترول تضمنت العديد من الإجراءات والمبادرات، ومنها توصيل الغاز الطبيعي إلى نحو 15 مليون وحدة سكنية منها 9 مليون وحدة تم الانتهاء من توصيل الغاز إليها خلال الـ 9 سنوات الماضية، بما يعادل 60%.

وتابع: من ضمن الإجراءات أيضًا؛ تحويل 540 ألف سيارة للعمل بالغاز المضغوط، وتم الانتهاء من 70% منها ضمن المبادرة الرئاسية، وتنفيذ عدد من المشروعات لاسترجاع غازات الشعلة وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

إنتاج البتروكيماويات

وأردف وزير البترول: قمنا بتعزيز إنتاج البتروكيماويات بنحو 17 مليار دولار، وانطلاقا من توجهات الدولة المصرية، تفرز النسخة الحالية من المؤتمر مناقشة الأوضاع الجديدة التي تهدف الدولة إلى تنفيذها في مواجهة الأزمات العالمية المتلاحقة.

واستكمل: وفي مجال البتروكيماويات، فقد تواصلت جهود تنفيذ مشروع إنتاج الألواح الخشبية من قش الأرز، ومن المخطط التشغيل لهذا المشروع خلال الربع الثاني من العام الجاري، فضلا عن دراسة تنفيذ مشروع لإنتاج وقود الطيران المستدام.

وأضاف طارق الملا، أن مؤتمر إيجبس 2024 يأتي في إطار دعم التعاون الإقليمي والعالمي بين مصر والدول الأخرى، ونتطلع لمزيد من النجاح لقيادة جيل كامل من العنصر البشري من خلال برامج تنموية كالبرنامج التدريبي لتدريب الكوادر القيادية.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الاثنين إلى مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة لافتتاح فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (ايجبس 2024).

وكان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير البترول المهندس طارق الملا وعدد من الوزراء.