وزير البترول يكشف من حقل ظهر حجم صادرات مصر من الغاز

كشف الدكتور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن صادرات الغاز الطبيعي بلغت العام الماضي 2023 نحو 2.5 مليار دولار من إجمالي صادرات بترولية نحو 8 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال استقبال وزير البترول، وفد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة طلعت السويدي، في زيارة لحقل ظهر للغاز بمحافظة بورسعيد.

واوضح وزير البترول، أن حجم الاستثمارات المحققة في قطاع البترول منذ 2014 /2015 وحتى ديسمبر 2023 بلغت تريليون و455 مليون جنيها.

وشدد على أهمية تعظيم المكون المحلي والصناعة الوطنية الخامات ومستلزمات الإنتاج، مشيرا إلى جهود تنمية حقل ظهر خلال الفترة الماضي.

وأكد تشكيل لجنة عليا برئاسته من أجل المشاركة المجتمعية بكل المدن والمحافظات وفق متطلبات وأولويات التنمية المستدامة ومنها التعليم والصحة والبيئة، مشيرا إلى أن هناك توجه لتموين السيارات إنشاء محطات الغاز الطبيعي.

من جهته استعرض محمد حجازي، مدير عام حقل ظهر ، تاريخ اكتشاف الحقل منذ ٢٠١٥ حيث يوجد به نحو 20 بئرا وشبكة تحكم بحرية و5 خطوط بحرية ومحطة المعالجة بمساحة 550 فدان حيث بدأ الإنتاج في 2017.

واستعرض خالد موافي، رئيس شركة بترول بلاعيم، عمل محطات الإنتاج والموانئ البحرية لنقل الزيت والغاز، مشيرا إلى خطوات العمل والإنتاج بحقل ظهر.

وأكد النائب طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز كان حلم ووفر مليارات الدولارات من خلال حقل ظهر.

وأشاد بانجازات قطاع البترول، لاسيما شركة بتروجيت واملي مقاول مشروع حقل ظهر.