وزير التجارة والصناعة: التحولات السياسية الإقليمية أثرت على اقتصادات المنطقة

أعرب أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، عن فخره باستضافة مصر المعرض الإفريقي للتجارة والبينية.

تصريحات وزير الصناعة في حفل افتتاح المعرض الإفريقي الثالث للتجارة البينية

وأشار سمير، خلال كلمته في حفل افتتاح المعرض الإفريقي الثالث للتجارة البينية بحضور الرئيس السيسي، إلى أن تأثير التحولات السياسية الإقليمية على اقتصادات المنطقة وضرورة التغلب على التحديات من خلال التعاون الإقليمي مع دول إفريقيا أمر بالغ الأهمية، مؤكدا أن حجم التجارة البينية بين دول إفريقيا لا يزال منخفضًا بالمقارنة مع إجمالي التجارة العالمية.

وأكد وزير التجارة والصناعة على أهمية منطقة التجارة الحرة الإفريقية في إنشاء سوق إفريقية للسلع والخدمات، بالإضافة إلى تعزيز التكامل الاقتصادي وتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة.

منطقة التجارة الحرة الإفريقية

وأشار وزير الصناعة إلى أن منطقة التجارة الحرة الإفريقية تعتبر أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، وتضم 55 دولة أعضاء في الاتحاد الأفريقي، وتسعى لإنشاء سوق قاري واحد يضم سكانًا يبلغ عددهم 1.3 مليار نسمة وناتجًا محليًا إجماليًا بلغ 3.4 تريليون دولار.

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات المعرض الإفريقي للتجارة البينية، وتقام الدورة الثالثة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات تحت عنوان 'الربط بين الأسواق الإفريقية'.

وينظمه البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد 'أفريكسم بنك' بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي وأمانة اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية بهدف زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الإفريقية وعرض الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة المتاحة بالقارة السمراء.