وزير التعليم العالي: الجامعات المصرية تحقق تقدما في التصنيف العالمي

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجامعات المصرية تحقق تقدما في التصنيف العالمي.

وتابع خلال كلمته بحفل افتتاح جامعة الملك سلمان بشرم الشيخ الذي يشهده الرئيس عبد الفتاح السيسي «جامعة الملك سلمان تأتي ضمن 24 جامعة جديدة تشمل جامعات تكنولوجية وأهلية وخاصة، وتتميز بموقعها الفريد في سيناء، كما تتميز بالبرامج المتنوعة التي تتناسب مع سوق العمل الإقليمي والمحلي والعالمي حيث تشمل 16 كلية و52 برنامجا وقدرة استعابية تتراوح ما بين 25 ألف طالب إلى 30 ألف طالب عند اكتمال جميع مراحلها.

وأضاف أن التصنيفات العالمية لتايمز هاير إديوكيشين صنفت كلية الطب بجامعة القاهرة بترتيب تراوح من 100 إلى 125 عالميا ، كما صنفت كليات علوم الحاسب في جامعة بنها والقاهرة والمنوفية ضمن أفضل 500 جامعة عالميا، كما صنفت جامعة أسوان وبني سويف ضمن التنصيف العالمي لكليات الهندسة والتكنولوجيا، كما صنفت 10 جامعات مصرية ضمن التنصيف العالمي لكليات الصيدلة.

وتابع : «أجرينا دراسات حول عدد الطلاب والجامعات لدراسة مدى احتياجنا لإنشاء جامعات جديدة على اختلاف نوعها، ووجدنا أن العدد السكاني سيصل إلى 125 مليون نسمة بعد 10 سنوات، وتوصلنا إلى أن 5 ملايين طالب في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية قد يلتحقوا بالتعليم العالي، موضحا أن التعداد السكاني لمصر سيصل إلى 125 مليون نسمة خلال 10 سنوات.

واستطرد خالد عبد الفغار : عدد الطالب في شرق القاهرة يصل إلى مليون طالب  وفي المستقبل سيصلوا إلى 3 مليون طالب خلال 2033، مشيرا إلى أن من 75% إلى 80% من الطلاب يلتحقون بالجامعات الحكومية، وباقي النسبة تلتحق بالجماعات الخاصة والأهلية والتكنولوجية.

وأوضح أن فرع شرم الشيخ يضم كليات للسياحة والضيافة والألسن والفنون والتصميم وهندسية العمارة، مشيرا إلى أن كلية السياحة والضيافة تضم فندقا تعليميا لتعليم وتدريب الطلاب، كما يضم فرع رأس سدر كلية للزراعات الصحراوية وكليات للعلوم الإدارية وعلوم المجتمع، بينما يضم فرع الطور كلية لعلوم وهندسة الحاسبات وكليات طبية.

وأشار إلى أن الجامعة تدار من مجلس أمناء يضم شخصيات متميزة عليما وأدبيا وأكاديميا لتقديم العون في إدارة الجامعة، لافتا إلى أن الجامعة من الجيل الرابع وتعتمد على تكنولوجيا المعلومات في كافة مراحلها.

وأردف «الحكاية ليست طوب وأسمنت كما قال الرئيس السيسي لكن الأهم المحتوى والبيئة التعليمية»، موجها الشكر لرجال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على دورها البطولي في تنفيذ أفرع الجامعة الثلاثة في وقت قياسي.

ولفت إلى أن الطلاب انتظموا بالدراسة في جامعة الملك سلمان منذ 17 أكتوبر.

الصحة: مولود جديد فى مصر كل 13 ثانية.. فيديو

وزيرة الصحة: تزايد أعداد إصابات كورونا مطمئن مقارنة بالدول ذات التعداد السكاني المماثل لمصر