وزير التعليم العالي: رالي القاهرة للسيارات الكهربائية رسالة ببدء الأنشطة بالعاصمة الإدارية

أكد وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار،  ان افتتاح رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي بالتعاون مع جامعة عين شمس، يبعث رسالة بأن العاصمة الجديدة بدأت بها الأنشطة.

وأضاف وزير التعليم العالي خلال افتتاح رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية أن مصر تشهد العديد من الأنشطة الطلابية المتميزة خاصة لطلاب كليات الهندسة بمختلف الجامعات، وأن هذه الأنشطة هدفها الأساسي هو الاستفادة من قدرات الطلاب وتوظيفها لخدمة المجتمع، وأنه يوجد حراك كبير لأكاديمية البحث العلمي والوزارة لرعاية أكثر من 300 شاب بدأ تأهيلهم منذ عام في مجال تصنيع السيارات الكهربائية.

وأضاف وزير التعليم العالي أن كل الطلبة مروا بتدريبات كبيرة جدا في جامعة عين شمس ليتأهلوا لهذه المرحلة، وأن المكون المصري في تلك السيارات لا يقل عن 65% وأن ما نشهده اليوم يعد أحد صور توجهات الرئيس السيسي والحكومة في مجال تصنيع السيارات من خلال الاستفادة بكافة القدرات والخبرات المصرية.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي وجه بالاعتناء بالنشء ودعمهم، واليوم نشهد بداية لمرحلة التصنيع ونهدف أن يكون لدينا سيارة كهربائية متكاملة مصرية، ولدينا ما يؤهلنا لذلك.

وتابع عبدالغفار "هذا اليوم هو حلم تحقق، وأحلم أن يكون لدينا فى المستقبل أكثر من رالي"، لافتا إلى أن هناك مشاركة من 26 جامعة وأكثر من 300 مشارك، وسيتم تكريم الفائزين بالشكل اللائق بالمجهود الذي بذلوه.

بدوره، قال رئيس أكاديمية البحث العلمي أن الرالي الذي ينطلق اليوم يهدف إلى تجميع الطاقات الشبابية من طلاب كليات الهندسة في مجال تصنيع السيارات المحلية.

وأضاف أن كلية الهندسة جامعة عين شمس تنظم الرالي الذي يضم 26 فريقا من مختلف الجامعات تمت تصفيتهم إلى 9 فرق، لافتا إلى السيارات المشاركة في الرالي نسبة المكون المحلى فيها تصل إلى 65 % ولكن التصميم والتنفيذ من خلال الطلاب المصريين.

ويقام "رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع" تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور المهندس مصطفى مدبولي؛ بمشاركة عدد كبير من طلبة الجامعات، بحضور وزير التعليم العالى وعدد من رؤساء الجامعات المصرية ومحمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي.