وزير التعليم العالي يكشف تفاصيل توقيع اتفاقيات جديدة لإنشاء جامعات عالمية في مصر

كتب: كريم فؤاد

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن إجمالي عدد الطلاب المصريين الذين يدرسون في الخارج 25 ألف طالب في بريطانيا وألمانيا وفرنسا وكندا وأمريكا.

وأضاف خالد عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، بقناة صدى البلد، أن عدد الطلاب المصريين في ألمانيا يبلغ ألف طالب، ويتم دعمهم عن طريق الإدارة العامة للبعثات التابعة للوزارة أو الاتفاقيات الدولية المشتركة أو عن طريق النفقات الخاصة، مشيرا إلى أن التوأمة موجودة وخاصة في كليات الهندسة.

وأضاف أن الاتفاقية التي تم توقيعها لإنشاء 10 جامعات ألمانيا على الأراضي المصرية ستمنح الطالب شهادة معتمدة يستطيع من خلالها العمل في أي دولة في الاتحاد الأوروبي.

ونوه وزير التعليم العالي، أن التخصصات الموجودة في الجامعات الألمانية تكنولوجيا صناعة الدواء والغذاء وتكنولوجيا الصناعات الزراعية والميكنة والكمبيوتر وفي عالم صناعة الأشياء والروبوتات والذكاء الصناعي، موضحا أن التقدم للالتحاق بهذه الجامعات بناء على قواعد تلك الجامعات المعتمدة في ألمانيا.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إلى أنه خلال عام 2020 سيتم الانتهاء من عدد كبير من الجامعات التي يتابعها الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيا ومن ضمنها جامعة الجلالة سيتم افتتاحها في عام 2019 وجامعات شرم الشيخ وطور سيناء ورأس سدر التي سيتم افتتاح المرحلة الأولي منهم خلال العام المقبل والجامعة المصرية اليابانية في برج العرب ستنتهي المرحلة الثانية خلال العام القادم وجامعة العلمين ستبدأ في 2019 وتستكمل في 2020.

 

https://www.youtube.com/watch?v=dNpQQofJ8YU