وزير التعليم العالي: 48 مليار جنيه حجم الاستثمار في الجامعات خلال 6 سنوات.. فيديو

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا حلم تحقق بدعم الرئيس السيسي، معلقا «الـ 200 فدان اللي عليها الجامعة كانت صحراء قبل دعم الرئيس السيسي».

وتابع خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية «المجتمع المصري فقد القابلية على المنافسة خلال 50 عاما، وهو ما أثر على التعليم»، مؤكدا أن الدولة بدأت العمل لمواكبة مسيرة التقدم العالمي خلال السنوات الست الماضية.

وأشار إلى أن عدد طلاب مرحلة التعليم الجامعي يصل إلى 3 ملايين طالب، لافتا إلى أن الزيادة السكانية المتوقعة تتطلب توفير أماكن إضافية بالجامعات.

وأوضح أن الرئيس السيسي صدق على ميزانية 6 مليارات جنيه لدعم البنية التحتية المعلوماتية بالجامعات، مشيرا إلى أن البرلمان ناقش 21 تشريعا خاص بالجامعات.

وأوضح أن عدد الجامعات ارتفع من 41 إلى 72 جامعة، مشيرا إلى أن مصر لديها 27 جامعة حكومية و35 أهلية.

ونوه إلى أن حجم الاستثمار في الجامعات خلال 6 سنوات بلغ 48 مليار جنيه، فضلا عن زيادة موازنة التعليم العالي بنسبة 160%.

ولفت إلى أن أكثر من 80% من الطلاب يلتحقون بالجامعات الحكومية، موضحا أنه تم إنشاء 93 كلية جديدة بالجامعات الحكومية خلال 2020.

وأكد أن عدد الجامعات المصرية المدرجة ضمن التصنيف العالمي للجامعات وصل إلى 21 جامعة.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن التدريب في الجامعات التكنولوجية يمثل 70% من المواد الدراسية، لافتا إلى أن تقدم عدد كبير من طلاب للالتحاق بالجامعات الأهلية (جامعات الملك سلمان والعلمين الجديدة والجلالة)، حيث وصل عدد المتقدمين إلى 32 ألف طالب، حيث أجرى 16 ألف امتحان في اللغة والتخصص والتفكير النقدي والمنطقي.

وأكد أن الجامعات الدولية قللت عدد الطلاب المغتربين بالخارج.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرأس اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للبحوث

وزير التعليم العالي يستقبل الرئيس الجديد للجامعة الفرنسية بمصر

https://www.youtube.com/watch?v=DlN52XsaJKw