وزير التعليم يرد على دعوات استبدال امتحانات الثانوية العامة باختبار قدرات

تحدث الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، حول الدعوات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إلغاء امتحانات الثانوية العامة واستبدالها بامتحان قدرات بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال شوقي «لا يوجد أي أسلوب لتقييم طلاب الثانوية العامة لدخول الجامعة سوى نتائج الامتحانات، لا يوجد امتحان قدرات سوى في كليات معدودة من بينها الفنون التطبيقية ويشترط فيها الحصول على مجموع معين في امتحانات الثانوية العامة».

وتابع وزير التعليم «الثانوية العامة محكومة بقانون لا يمكن تغييره بدون البرلمان، ولو أقرينا امتحانات القدرات يبقى حدث عدم تكافؤ في الفرص»، مردفا «نحن أمام بديلين إما خوض امتحانات في لجنة بإجراءات احترازية كما نص القانون الحالي، أو تأجيل خوض الامتحان للعام المقبل مع الحصول على كامل الدرجة، أو خوض امتحان ملحق بنفس الدرجة وهو بطبيعة الحال ليس له فائدة كبيرة».

وأضاف «مفيش حاجة اسمها قدرات، هذا الاحتمال لم ولن يناقش، سيتم إقامة بوابات تعقيم وتوزيع كمامات على الطلاب خلال امتحانات الثانوية العامة مع مراعاة وجود مسافات مناسبة بين الطلاب»، مردفا «لو أولياء الأمور شايفين إن الإجراءات مش كافية ياخد اختيار خوض ابنه الامتحان في العام المقبل، لكن امتحان القدرات مش وارد وفقا للمنطق والقانون وليس عند».