وزير التعليم يكشف تفاصيل تطوير مناهج الإعدادية والثانوية العامة

تحرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على تطوير مناهج الإعدادية والثانوية العامة، لكي تتواكب مع التطوير التكنولوجي في العصر الحالي، وكنت بمثابة لتأهيل الطلاب في هاتين المرحلتين، خاصة بعد اقتحام الذكاء الصناعي العديد من المجالات الهامة، لذا نستعرض خلال السطور التالية تفاصيل تطوير مناهج الإعدادية والثانوية العامة.

وبصدد هذا الشأن، عقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أولى الاجتماعات التحضيرية لمناقشة كافة المحاور المتعلقة بإطلاق المؤتمر القومى الخاص بالحوار الوطنى حول تطوير منظومة المرحلة الثانوية.

تفاصيل تطوير مناهج الإعدادية والثانوية العامة

وأكد حجازى، أنه استكمالًا لعملية تطوير منظومة التعليم التى بدأت من خلال تطوير المرحلة الابتدائية ومناهجها وفق المعايير الدولية، تم وضع الإطار العام لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية والتي من المقرر أن يتم تنفيذها بداية من العام الدراسي 2024-2025، مشيدًا بجهود الإدارة المركزية لتطوير المناهج فى هذا الشأن.

خريطة تطوير المناهج الدراسية

وقال الوزير إن إطلاق المؤتمر القومي الخاص بالحوار الوطني حول تطوير مناهج المرحلة الثانوية يأتي بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بجمع كافة الأطراف ذات الصلة بالمنظومة التعليمية محليًا ودوليًا للاستماع ومناقشة كافة الآراء للوصول إلى أفضل الآليات الخاصة بتطوير منظومة المرحلة الثانوية بما يحقق صالح الطلاب ورفع المعاناة عن كاهل الأسر وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.

وأكد وزير التعليم، أن الرؤية العامة لتطوير منظومة المرحلة الثانوية ترتكز على منح الطالب أكثر من فرصة من خلال تعدد محاولات التقييم، فضلا عن الإسراع التعليمى، وكذلك أهمية تعدد المسارات وحرية الاختيار بين المسارات بما يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته.

وأوضح الوزير أن الوزارة حريصة على توفير منتج جيد للطالب، وإعداد الطالب ليكون قادرًا على المنافسة، مع التأكيد على مراعاة الظروف الحالية والوضع الحالي للمدارس، فضلًا عن إعداد المعلم بما يتناسب مع التطوير.