وزير التعليم يوجه بسرعة مراجعة منافذ بيع منتجات المشروبات والحلوى للطلاب بالمدارس

وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جميع المديريات التعليمية، خلال لقائه بمديري المديريات أمس الأول، بمراجعة كافة منافذ بيع منتجات المشروبات والحلوى للطلاب بمختلف المدارس.

وقال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم الوزارة لموقع «قناة صدى البلد»، إنّ الوزير شدد على عدم وجود المنتجات مجهولة المصدر والتي تمثل خطرا على صحة أبنائنا الطلاب.

وكشف أنّه سيتم إصدار كتاب دوري غدا بتوجيهات الوزير ذات الصلة لكافة المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمستند منسوب للجنة الصحة والبيئة بإدارة عابدين التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، يحذر من قيام الطلاب بشراء أحد مشروبات الطاقة من خارج المدرسة، ويزعم أن المشروب مكتوب عليه تحذير بحظر تناوله لمن دون الـ 18 عاما.

ممنوع تناوله لمن دون الـ 18 عاما

وجاء في المستند المنسوب إلى مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة: «بناء على ما ورد إلينا من مديرة الصحة المدرسية بالمنطقة الطبية أنها لاحظت في عدد كبير من فصول مدارس إدارتنا ان الأولاد بيقوموا بشراء مشروب يتم شراءه من خارج المدرسة، وده مشروب طاقة ومكتوب عليه تحذير انه ممنوع تحت 18 سنة لكن الأولاد بيشتروه كتقليد لبعضهم البعض».

يسبب الموت المفاجئ

وزعم المستند أن «المشروب ده بيزود ضربات القلب ويؤدى للفشل الكلوي والنشاط المفرط والوفاة المفاجئة، والكثير من الأثار الجانبية الخطيرة، وطبعا ده أصلا مشروب غير مسموح به للسن الصغير

وغير معلوم المصدر وأحيانا الأولاد بيشربوا عدد كبير منه في اليوم الواحد مما قد يؤدى إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة».

وتابع: «لذلك نرجو متابعة الأولاد في المدارس وإبلاغ أولياء الأمور متابعة أبنائهم ومتابعة ما يتم شراءه من خارج المدارس والتنبيه المستمر عليهم بعدم شراء ما يضرهم وخصوصا المرحلة الابتدائية والاعدادية فهؤلاء الأبناء أمانة بين أيدينا جميعا».

مستند منسوب إلى تعليم القاهرة

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في وقت سابق، انتظام سير العملية التعليمية والتنسيق المستمر مع وزارة الصحة لمواجهة انتشار الفيروس المخلوي التنفسي.

وشددت الوزارة على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروسات المعدية داخل المدارس والمنشآت التعليمية.

وأوضحت أنه لا صحة لما يتم تداوله حول تعليق الدراسة بسبب انتشار الفيروس المخلوي التنفسي، ولا صحة لغلق أي فصل مدرسي بسبب انتشار المرض بين الطلاب.

واتخذت الوزارة اجراءات لمواجهة انتشار الفيروس المخلوي التنفسي بالمدارس، منها استمرار عملية تطهير وتعقيم الفصول الدراسية، وتواجد الزائرة الصحية داخل المدارس، إلى جانب توقيع الكشف الطبي على أي طالب يعاني من حالة إعياء.

وشددت الوزارة على ضرورة عزل أي طالب يظهر عليه أعراض المرض إذا لزم الأمر، مع التشديد على ارتداء الكمامة داخل المنشآت التعليمية، والتنسيق الكامل بين وزارتي التربية والتعليم والصحة.

وقررت التعليم عقد امتحان آخر للطلاب المتغيبين بعذر طبي مقبول في امتحان الشهر، إلى جانب تحميل دليل وزارة الصحة والسكان للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية.

وزير التعليم العالي: لدينا 10 مراكز زراعة أعضاء مُرخصة بالمستشفيات الجامعية