وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة 4.8 شهر

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح آمن ويكفي لمدة 4,8 شهر.

الاحتياطي الاستراتيجي من القمح

جاء ذلك خلال افتتاحه يرافقه محافظ الشرقية ممدوح غراب وسفير إيطاليا بالقاهرة ميكيلي كواروني للصومعة الحقلية بمنيا القمح بطاقة تخزينية تصل الى 5 آلاف طن بحجم استثمارات يصل إلى 70 مليون جنيه ضمن مشروع مبادلة الديون مع الحكومة الإيطالية.

وقال المصيلحي إن العلاقات المصرية الإيطالية أخذت خلال السنوات الثلاث الماضية منحى وتوجها إيجابي، لافتا إلى أن مشروع مبادلة الديون الإيطالية يعد من أهم المشروعات لأنه يعد منحة من الحكومة الإيطالية لإقامة مشروعات تنموية على أرض مصر وستقوم وزارة المالية بسداد القيمة بالجنيه المصري .. مشيرا إلى أنه يتم تطبيق التجربة مع الحكومة الألمانية ونتمنى تعميمها مع مختلف الدول.

وأضاف أن الوزارة تمضي قدما في المشروع القومي للصوامع وبدعم من القيادة السياسية لزيادة السعات التخزينية و لتكوين مخزون استراتيجي من القمح .. لافتا الى أنه سيتم إنشاء صوامع في أمكان إنتاج القمح حيث يتم زراعة نحو 450 ألف فدان في توشكي ومنطقة العوينات وسيتم إنشاء صومعة بتكنولوجيا متطورة بسعة 300 ألف طن ،كما سيتم إنشاء صومعة في منطقة الدندرة بسعة 120 ألف طن وذلك لتسهيل نقل القمح من الجنوب حتى الشمال .. مؤكدا أنه بدون بنية أساسية لن يكون هناك تنمية.

من جانبه، قال رئيس الشركة القابضة للصوامع شريف باسيلي إن صومعة منيا القمح الحقلية تعد أحد صروح الأمن الغذائي لتأمين مخزون استراتيجي من القمح وتأتي في إطار مشروع برنامج مبادلة الديون مع إيطاليا والذي يستهدف انشاء 6 صوامع سعة الواحدة 5 آلاف طن بسعة إجمالية 30 ألف طن بمحافظات المنيا ( عدوه )، الشرقية ( ابو حماد ، نزلة الخيال ، طوخ القرموص، منيا القمح ) المنوفية ( قويسنا) فضلا عن حوكمة 22 موقعا لتجميع القمح كمرحلة أولى.