وزير التموين: تنفيذ حزمة إجراءات بهدف تأمين المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن الوزارة تنفيذ جميع الإجراءات التي من شأنها تأمين المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية من القمح والزيت والسكر.

وأوضح المصيلحي- في كلمته خلال مؤتمر "مصر والولايات المتحدة.. مستقبل مشترك" اليوم الأربعاء تحت رعاية غرفة التجارة الأمريكية في القاهرة- أنه بالرغم من أن مصر تعد دولة زراعية، إلا أنها تستورد نحو ما يزيد على  50% من احتياجاتها من السلع الأساسية.

وأكد أن الوزارة لا يمكن أن تسمح بأن تتراجع حجم الاحتياطيات لما دون ثلاثة أشهر، وأن مصر لديها احتياطي حالي يغطي نحو ٤ إلى ٥ أشهر من الاستهلاك، مضيفا أن الحفاظ على احتياطي السلع الأساسية ضروري، لأن مصر ما زالت تقدم الدعم السلعي لنحو ٦٠% إلى 70% من الأفراد.

ونوه المصيلحي بأن هناك تحولا كبيرا في منظومة الدعم وطرق توصيل الدعم لمستحقيه، "ونحن نقترب من الانتهاء مما تسمى بعملية توجيه الدعم، ومعرفة مستحقيه لكي نتمكن من تحسين عملية توصيل الدعم لمستحقيه الحقيقيين".

وأشار إلى أن "الجزء الأهم حاليا هو إعادة هيكلة منظومة التجارة الداخلية، حيث تمثل نحو 17% إلى 18% من إجمالي الناتج المحلي وهو رقم جيد، ونستهدف أن يصل لنحو 21%.

وأكد مصيلحي أن مصر لا تمتلك البنية التحتية لدعم نمو قطاع التجارة الداخلية بالشكل اللازم، لذا نحتاج لوجود مناطق لوجستية لتتمكن من ضبط ودعم هذا القطاع، موجها الدعوة للشركات الأمريكية للاستثمار في هذا المجال.

وأوضح أن الحكومة تعمل على تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين الأجانب من أجل العمل على جذبهم للاستثمار في السوق المصرية.