وزير التموين يعلن استيراد لحوم حية من جيبوتي استعدادا لعيد الأضحى

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تحقيق استقلالية ذاتية في إنتاج الأرز لفترة 3 أشهر، ويتوافر احتياط استراتيجي من الزيوت لمدة 4 شهور. وتم جمع 4 آلاف رأس مواشي من السودان، كما يتم العمل على استيراد اللحوم الحية من جيبوتي استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

وأكّد المصيلحي، في كلمته خلال افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس العمل على توفير المنتج المحلي لتقليل الاستيراد، حيث وصل الاحتياطي الاستراتيجي من القمح إلى 5 شهور، لإنتاج عيش بلدي إلى 71 مليون مواطن مصري.

محصول القمح

وأضاف علي المصيلحي، أن محصول القمح يعتبر من أهم المحاصيل الاستراتيجية في مصر.

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدولة استطاعت تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 91% في 2021 مع تخفيض الاستيراد، ووصول الاحتياطي الاستراتيجي الآن إلى 7 شهور، ولا يوجد أي أزمة في هذه السلعة المهمة.

تفاصيل المخزون الاستراتيجي من السلع

وأردف علي المصيلحي، أن الدولة حققت اكتفاء ذاتي من الأرز لمدة 3 شهور، أما الزيوت فيوجد 4 أشهر احتياطي استراتيجي، كما نجحت الدولة في تجميع 4 آلاف رأس ماشية من السودان، ويجري العمل على استيراد اللحوم الحية من جيبوتي، استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

وعن الدواجن أوضح زير التموين والتجارة الداخلية، أنه يوجد اكتفاء ذاتي من الدواجن الحية، وتمت الموافقة على استيراد 50 ألف طن دواجن، وهناك احتياطي يغطي الاحتياجات لمدة 8 شهور.

واختتم علي المصيلحي، بالإشارة إلى أنّ مصر استطاعت توفير كافة السلع الأساسية للمصريين حتى في ظل الأزمات العالمية التي أثرت على سلاسل الإمداد في العديد من الدول.

قرار عاجل من وزير التموين بشأن توريد القمح المحلي.. 1500 جنيه للأردب وحظر النقل

وزير التموين: نواجه أزمة في مجال الأعلاف ونعمل على خفض الأسعار

من 50 إلى 300 جنيه.. وزير التموين: طرح كوبونات لشراء السلع بالمجمعات الاستهلاكية