وزير التموين: زيادة أسعار توريد قصب السكر إلى 1100 جنيه للطن

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية أنه تم التوافق مع وزارة الزراعة وزعيم الاغلبية البرلمانية بمجلس النواب، ورئيس لجنة الزراعة ‏والري بالنواب اللواء  هشام الحصري ، على زيادة اسعار توريد ‏قصب السكر الى 1100 جنيه للطن هذا العام وبنجر السكر الى 1000 ‏جنية للطن.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية مع لجنة السكر .

حضر الاجتماع رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، واللواء  احمد حسنين،  ‏رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وأيمن حسام ،  ‏رئيس جهاز حماية المستهلك، وأحمد يوسف، نائب رئيس هيئة السلع التموينية وأحمد مهدي مستشار  الوزير،  واللواء عصام البديوي، رئيس ‏شركة السكر والصناعات التكاملية، ورئيسا شركتي الجملة ( العامة ‏‏– المصرية ).

الأسعار الجديدة لقصب السكر

وانتهى الاجتماعى على أن الأسعار الجديدة لقصب السكر وبنجر السكر رُعي ‏فيها ارتفاع اسعار مدخلات الإنتاج بعد ارتفاع أسعارها عالمياً، ‏ومراجعة أسعار السكر العالمية أخر ٣ شهور ومراجعة مستلزمات الإنتاج من جانب وزارة الزراعة .

وقال وزير التموين إن  الهدف من زيادة الأسعار ‏هذا العام جاء لإحداث التوازن المطلوب بين تكلفة الإنتاج وكذلك ‏التوريد لتحقيق الربحية للمزارع.

وخلال الاجتماع قدم وزير التموين الشكر ‏للرئيس عبد الفتاح السيسي،  على تقديمه الدعم اللازم لزيادة ‏أسعار التوريد هذا العام، وقدم اأضا الشكر لوزارة الزراعة ووزارة ‏المالية، وأعضاء مجلس النواب، وزعيم الاغلبية، ورئيس لجنة ‏الزراعة بمجلس النواب الذين توافقوا على الأسعار الجديدة واشار ‏إلى أن كميات استيراد السكر انخفضت هذا العام الى 300 الف طن ‏بدلاً من 400 الف طن العام الماضي.

وثمن أشرف رشاد، زعيم الاغلبية وكذلك رئيس لجنة ‏الزراعة بالجهد الذي بذله  وزير التموين ‏والتجارة الداخلية لتوفير السلع والنهوض بصناعة قصب السكر ‏وتطوير المصانع أيضاً لتقليل نسب الفاقد بها إلى 20%، وأكد أن ‏الأسعار التي وُضعت هذا العام لقصب السكر 1100 جنيه للطن، ‏و1000 جنيه لطن بنجر السكر قد جاءت بعد مشاورات كبيرة حُسبت ‏فيها أسعار التكلفة ومدخلات الإنتاج، والأسعار العالمية ، وأشارا إلى أن الدولة قامت ‏بزيادة الأسعار هذا العام نظراً لزيادة مدخلات الإنتاج بعد الحرب ‏الروسية الأوكرانية وتأثيرها على استيراد مستلزمات الانتاج.

وأشار ‏أيمن عيش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة بالاجتماع أن ‏الوزارة عملت على استنباط أنواع جديدة من شتلات قصب السكر مع تغير أنماط الزراعة من التقليدية إلى الحديثة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، من أجل زيادة معدلات الإنتاجية في الفدان، وتم انشاء محطات في كوم أمبو وفي ادفو خاصة بالشتلات، لزيادة انتاجية الفدان ‏والنسب السكرية بالمحصول.

وأكد أن بعض هذه المحطات قد دخل ‏الخدمة والأخرين سوف يدخلا الخدمة بداية عام 2024، مضيفًا أن الدولة تسعى لاشراك القطاع الخاص في زراعة ‏هذا المحصول الاستراتيجي الهام من خلال انشاء محطات الشتلات ‏وزراعة مساحات كبيرة من قصب السكر وبنجر السكر.

وصرححمد كمال،  المتحدث الرسمي لوزارة التموين أن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الثلاثة اشهر ‏وأن موسم توريد قصب السكر سوف تبدا منتصف يناير القادم وبنجر ‏السكر منتصف فبراير القادم مشيرًا إلى أن إنتاج مصر من السكر ‏وصل إلى 90 %.‏

نائب يطالب بزيادة سعر توريد طن قصب السكر لـ 1500 جنيه 

وزير التموين: مخزون كافة السلع الأساسية آمن.. ونعمل على زيادته الفترة المقبلة