وزير الخارجية: نتائج مؤتمر المناخ شهادة على إرادة جماعية لمواجهة التغيرات المناخية

أعلن وزير الخارجية، سامح شكري، رفع جلسة مؤتمر المناخ COP 27، بنتيجة ناجحة، في ضوء اهتمام مصر بالعمل الدولي متعدد الأطراف، وسعيها الدائم للعمل على تحقيق التوافق والتفاهم وقدرتها من خلال مؤسساتها والمتابعة الدقيقة والمستمرة للرئيس عبد الفتاح السيسي منذ الإعلان عن فوز مصر لاستضافة هذا المؤتمر بكل فعالياته.

أضاف شكري، في كلمته بالمؤتمر الصحفي الختامي لقمة COP 27، أنه تم التعامل مع القضايا الشائكة في مؤتمر المناخ بأسلوب لا يؤثر على النتائج.

تابع أن مؤتمر المناخ شهد على مدى الأسبوعين الماضيين، مشاركة واسعة من حيث حضور 112 رئيس حكومة ودولة، إضافة عقده فعاليات من خلال الشق رفيع المستوى لدوائر مستديرة تناولت العديد من الموضوعات ذات الارتباط الوثيق بقضايا تغير المناخ، وتم خلال المؤتمر طرح الأيام الموضوعية بمشاركة عدد كبير من الوزراء من مختلف أنحاء العالم، كما تم التفاعل مع كافة المستويات الرسمية والمجتمع المدني وقطاع الأعمال في أحدث متتالية تفتح مجالات عديد للتعاون مع الشركاء الدوليين في إطار دعم جهود مصر في مجال التخفيف والتكيف، من أجل الحفاظ على البيئة ومواجهة التحديات الخاصة بتغير المناخ.

وقال سامح شكري وزير الخارجية، إن مدينة شرم الشيخ على مدار أسبوعين، حظيت بتشريف المشاركين في قمة المناخ 'كوب 27'، بحضور الآلاف، متابعا: 'شارك رؤساء الدول والحكومات وأعضاء الوفود وممثلون عن المجتمع المدني وغيرهم.. من أجل هدف واحد لمواجهة التغير المناخي'.

وتابع أن العمل الذي تم خلال أسبوعين في مؤتمر المناخي والنتائج التي تواصلنا إليها شهادة على إرادة جماعية.. نحن أسرة للأمم وقد عبرنا برسالة واضحة حول العالم بأن هنا في القاعة رغم الصعوبات واختلاف الرؤى والطموح.. ملتزمون بمواجهة التغير المناخي من خلال الدبلوماسية متعددة الأطراف'.

واختتم وزير الخارجية بالإشارة إلى أنه هناك من شكك في الوصول إلى نتائج وتراجع الإرادة.. تمكنا الارتقاء بالجهود والمسئوليات للاستجابة للجهود العالمية فيما يخص اتخاذ القرار السياسي'.

وزير الخارجية يعلن تمديد انعقاد مؤتمر المناخ إلى السبت