تفاصيل لقاء شكري بسكرتير عام الأمم المتحدة قبل جلسة مجلس الأمن حول السد

التقى  سامح شكري،وزير الخارجية، اليوم الأربعاء،  بسكرتير عام الأمم المتحدة 'أنطونيو جوتيريش'، وذلك في إطار لقاءاته واتصالاته المستمرة في نيويورك مع مختلف الأطراف لشرح الموقف المصري تجاه قضية سد النهضة الإثيوبي والتحضير للجلسة المرتقبة لمجلس الأمن بهذا الشأن.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على الموقف المصري الداعي إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مشدداً على رفض مصر القاطع لإعلان إثيوبيا عن البدء في عملية الملء للعام الثاني ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب، وهو ما يُعد خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ وانتهاكًا للقوانين والأعراف الدولية، مشيرًا إلى خطورة اتخاذ مثل تلك الإجراءات الأحادية دون التوصل لاتفاق وأثر ذلك على استقرار وأمن المنطقة.

الأطراف الدولية

وأضاف المُتحدث الرسمي أن وزير الخارجية شدّد كذلك خلال اللقاء على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة ومن خلال مجلس الأمن، بمسئوليتها تجاه دفع إثيوبيا إلى الانخراط بجدية وبإرادة سياسية صادقة في المفاوضات من أجل التوصل للاتفاق المنشود.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، إننا أكدنا خلال المقابلات التي قمت بها قبل جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة المقرر عقدها الخميس المقبل، موقف مصر من ضرورة التوصل لاتفاق حول السد الإثيوبي، مضيفًا أنه هناك اهتماما لدي المجلس لحل تلك القضية.

اجتماع شكري وسكرتير الأمم المتحدة اجتماع شكري وسكرتير الأمم المتحدة

وأضاف «شكري» خلال تصريحات إعلامية، أنّ الدولة المصرية وقيادتها السياسية بجميع مؤسساتها ، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعطي قضية سد النهضة أولوية قصوى، نظرا لاتصالها المباشر بالأمن القومي ومصالح الشعب المصري.

وتابع كافة أجهزة الدولة تعمل بتنسيق كامل في تداول كل الأبعاد المختلفة لهذه القضية الوجودية التي لا يمكن التهاون فيها، وكل المؤسسات المصرية منخرطة فيها بإخلاص وتفهم، ولديها العزيمة والقدرة للدفاع عن الشعب المصري ومقدراته ولن تدخر جهدا في تحقيق مصلحة المواطن على المستوى الفردي.

لقاء مثمر لقائه مع مندوبي الصين وروسيا

وأكد أن لقائه مع مندوبي الصين وروسيا كان مثمرا في إطار التحضير لجلسة مجلس الأمن، تلاه حديث هاتفي مع وزير خارجية كلا البلدين، وشرح الأهداف التي نسعى لتحقيقها خلال جلسة مجلس الأمن وتزكية للتعاون الدائم بين الدول الثلاث في النطاق المتعدد والدعم المتبادل الذي تتسم به العلاقات بين الدول الثلاث.

ويعقد مجلس الأمن الدولي بعد غد الخميس الموافق ٨ يوليو الجاري جلسة خاصة بشأن سد النهضة، وذلك بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية. كما يلقي الوزير كلمة مصر في هذا الخصوص.

وزير الخارجية يستقبل المدير التنفيذي لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته السودانية الإعداد لجلسة مجلس الأمن حول سد النهضة

https://www.youtube.com/watch?v=0mpmeObQcLc