وزير الخارجية لـ على مسئوليتي: مصر تثق في قيادتها السياسية وسنظل داعمين لحقوق الفلسطينيين.. فيديو

الكثير من التصريحات أدلى بها وزير الخارجية، سامح شكري، بشأن إثارة قضية علاء عبد الفتاح خلال مؤتمر المناخ، وأهمية هذا المؤتمر بالنسبة لمصر، وعدد القادة الذين حضروا القمة.

قضية علاء عبد الفتاح

في بداية حديثه، قال سامح شكري: «مصر ردت على ما يلزم بخصوص قضية علاء عبد الفتاح؛ بما يؤكد مصداقية القضاء المصري اللي فوق الشبهات؛ وأمتنع عن الخوض في هذا الأمر حتى لا يتم تشتيت الانتباه».

وأضاف وزير الخارجية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، على هامش فعاليات قمة المناخ (cop 27) من مدينة شرم الشيخ: «يتم محاولة استغلال هذا الحدث لتشتيت الانتباه، والاستفادة من الزخم؛ وهو أمر لا يجب أن ننساق إليه وعلينا أن نركز على القضية الوجودية العالمية فنحن أعلى من ذلك، وقيمة مصر لا ينال من وجودها أحد».

أهمية قمة المناخ

وتابع سامح شكري: «الأمر الذي نحن فيه مرتبط بقضية دولية؛ يجب التركيز عليه، وأي إثارة لشيء آخر يمثل إثارة وانتقاص للجهد القائم من قمة المناخ»، مؤكدًا أن مؤتمر المناخ يستغرق أسبوعين أو ما يزيد بعض الأيام، منهم اليومين الرئاسيين، مشيدًا بتوافق وإجماع قادة العالم بشأن قضايا المناخ؛ ما يوحي بوجود إرادة سياسية تمهد لدخول القرارات حيز التنفيذ.

التمويل المناخي

وأضاف شكري، أن مشاركة الزعماء في الحوارات المرتبطة بالأمن الغذائي والمائي والعمل على توسيع رقعة المساهمة ونقل التكنولوجيا يصب في إطار التنفيذ، مؤكدًا أن الدول النامية تطالب وتلح على أهمية قضية المناخ منذ 30 عامًا.

وتابع وزير الخارجية، أن إدراج خسائر وأضرار التغيرات المناخية على القمة يُعد  نجاحًا للرئاسة المصرية، لافتًا إلى ضرورة ترجمة نصوص المؤتمر وفعالياته لأمور إيجابية، مؤكدًا أن التمويل المناخي جزء هام؛ لكن لابُد من وجود تكنولوجيا متطورة لمساعدة الدول النامية في هذا الشأن.

تأثيرات التغيرات المناخية

وأوضح سامح شكري، أن هناك احتمال أن يمتد تأثير التغيرات المناخية على المدن الساحلية والدلتا في مصر، مطالبًا بضرورة مراعاة مستقبل الأجيال القادمة ليس في مصر فقط؛ إنما على مستوى العالم، مشددًا على ضرورة الحفاظ على المناخ لأن ما يحدث في أي دولة يؤثر على الدول الأخرى.

ولفت شكري، وزير الخارجية، إلى أن مؤتمر المناخ ليس المؤتمر الأول الكبير الذي تضطلع به مصر؛ حيث توجد ثقة دولية في قدرات مصر التنظيمية لخلق توافق دولي من أجل مصلحة الجميع؛ دون الانحياز لمصلحة دولة على حساب أخرى، مؤكدًا أن هناك قادة اعتذروا عن الحضور نظرًا لوجود ظروف داخلية حالت دون حضورهم.

حضور 120 من قادة دول العالم

وأكد وزير الخارجية، أن قمة المناخ شهدت حضور 120 من قادة دول العالم؛ الأمر الذي يؤكد الاهتمام الذي يوليه المجتمع الدولي بقضية المناخ، وأهمية رئاسة مصر لقمة المناخ في مدينة شرم الشيخ (cop 27).

وشدد سامح شكري، أن العلاقات المصرية الأمريكية عميقة، مضيفًا أن الطرفين ينتهزان كل فرصة لتقييم ومتابعة تنفيذ المجالات المختلفة التي تصب في مصلحة الجانبين؛ وذلك قبل زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى شرم الشيخ.

العلاقات المصرية الأمريكية

وأضاف سامح شكري: «لدى مصر والولايات المتحدة حوار عميق يتناول القضايا الإقليمية والدولية، وتبادل الرؤى وتقدير المرتبط بكيفية معالجة الأزمات التي نتعرض عليها، مردفا أنه عندما تثار قضية حقوق الإنسان فنحن لدينا الاهتمام بأن تكون الحديث في هذا الأمر موضوعي ومرتبط بكيفية العمل على الارتقاء بقضية حقوق الإنسان ليس فقط في مصر ولكن في مجمل دول العالم».

وتابع: «لا تستطيع أي دولة التأكيد أنها نالت الكمال في قضية حقوق الإنسان وهذا ما نراه يحدث في كل الدول»، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية لديها برنامج غير مسبوقة لها أثر على عشرات الملايين من البشر تتمثل في مبادرة حياة كريمة وهي توفر حياة وحقوق إنسان المصري، مؤكدًا أن مصر تسير بخطى ثابتة وواضحة وثقة في قيادتها السياسية، تجعل الشعب المصري قادرًا على تفسير تصرفات البعض المعادية للدولة المصرية.

القضية الفلسطينية

وشدد على ضرورة أن تثار القضية الفلسطينية بكل دول العالم ويجب تحقيق إنجازًا بها، معربًا عن أمله أن تكون لدى الحكومة الجديدة في إسرائيل نية لإقامة سلام، وأكد أن مصر ستظل داعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

وزير الخارجية: لا توجد دولة نالت الكمال في حقوق الإنسان.. فيديو

وزير الخارجية: إدراج خسائر وأضرار التغيرات المناخية على قمة المناخ نجاح للرئاسة المصرية.. فيديو