وزير الري يطالب بالإسراع في صياغة رؤية المياه بأفريقيا لما بعد عام 2025

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) في الجلسة الوزارية رفيعة «يوم أفريقيا .. الابتكارات وتبادل المعرفة» والتي نظمتها مفوضية الاتحاد الأفريقي والبنك الأفريقي للتنمية.

وفي كلمته بالجلسة.. أكد الدكتور سويلم، أهمية تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالقارة الافريقية للحفاظ على الصحة العامة وصيانة النظام البيئي والتنوع البيولوجي، مشيرا إلى أنه وعلى الرغم من تمتع قارة أفريقيا بموارد وفيرة من المياه العذبة إلا أن التقدم نحو تحقيق الأهداف القارية والعالمية فيما يتعلق بمياه الشرب والصرف الصحي غير كافي، وأنه وعلى الرغم من تحسن نسبة السكان الأفارقة الذين يمكنهم الوصول إلى هذه الخدمات إلا أنه وطبقا لتقارير الاتحاد الأفريقي فإن أكثر من 800 مليون شخص في أفريقيا يفتقرون لخدمات الصرف الصحي وحوالي 430 مليون شخص لا يحصلون على مياه صالحة للشرب، ومع ذلك لا يزال تمويل القطاع غير متناسب مع طموحات التطوير فيما يتعلق بالمياه والصرف الصحي بالقارة.

وأضاف أن الاتحاد الأفريقي يسعى لتحقيق التغطية الشاملة بنسبة 100% لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي بحلول عام 2030 كجزء من أجندة الاتحاد الأفريقي 2063، ولذلك يتم تنظيم هذه الجلسة لمناقشة آليات التمويل المبتكرة لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة بأفريقيا والمعنى بالمياه، وإجراءات تسريع العمل على تحقيق الأهداف القارية والعالمية في مجال الصرف الصحي والنظافة الصحية في أفريقيا، وزيادة الاعتماد على الابتكارات وتبادل الخبرات، وتعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ لمواجهة آثاره السلبية.

وتابع: كما نسعى من خلال هذه الجلسة لتحفيز الإجراءات اللازمة لرفع مكانة المياه في النظم الوطنية، وتنشيط التزام الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي بزيادة الإجراءات الرامية لتحقيق أهداف المياه والصرف الصحي في أفريقيا، والإسراع في صياغة رؤية المياه في أفريقيا لما بعد عام 2025.

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للدول والمؤسسات الشريكة والقطاع الخاص لدعم جميع الأحداث الأفريقية الوطنية والإقليمية لرفع صوت أفريقيا عاليا على المستوى الدولي، والانخراط في أنشطة «المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي» باعتباره المنصة الأفضل لبناء القدرات وتبادل المعرفة، وأيضا الدعوة للمشارك في فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه المزمع عقده في نهاية شهر أكتوبر القادم، وأيضا مؤتمر AfricaSan7 الذي سيعقد في ناميبيا في شهر نوفمبر القادم.