وزير الزراعة: تصدير 6 ملايين طن منتجات زراعية.. واستنباط أنواع جديدة من الأرز والذرة عالية الجودة| فيديو

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه يجرى العمل على استنباط سلالات جديدة من المحاصيل عالية الإنتاجية وقليلة الاحتياج للمياه، كما أن فدان القمح كان ينتج 12 أردبا ولكن تم استنباط سلالات جديدة تصل إنتاجيتها لـ 30 أردبا.

الإفراج عن أكثر من 60 ألف طن من فول الصويا

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم استنباط أصناف جديدة من الأرز والذرة عالية الإنتاجية.

وأكد السيد القصير، أنه تم الإفراج عن أكثر من 60 ألف طن من فول الصويا في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، والأسبوع الثاني من أكتوبر شهد الإفراج عن 182 ألف طن من فول الصويا.

أسباب انخفاض المساحات المنزرعة بالقطن

كشف السيد القصير، تفاصيل انخفاض المساحات المنزرعة بمحصول القطن، موضحا أن هذا جاء بسبب العديد من الأسباب وهي نظام الزراعة التعاقدية، موضحًا أن تحرير نظام الدورة الزراعية أدى إلى توجه الفلاح لمحاصيل أخرى لأن فكره اقتصادي.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه مع اهتمام الدولة بصناعة المنسوجات عاد الاهتمام من جديد بزراعة القطن، حيث يوجد حاليا 300 ألف فدان قطن، ومتوقع زيادة المساحة إلى من نصف مليون فدان العام المقبل.

القطن يساهم في منظومة الزيوت

وأشار السيد القصير، إلى أن زراعة محصول القطن يساهم في منظومة الزيوت، وتوفير الأعلاف، لافتا إلى أن المحاصيل التي يتم زراعتها بعد القطن مباشرة تزداد إنتاجيتها لأن جذور القطن تمتد في الأرض.

وأردف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه تم تحديد سعر استلام القمح من المزارعين في الموسم الجديد عند 1000 جنيه،، وأنه سيتم زيادة هذا السعر حال ارتفاع الأسعار عالميا وسيتم تثبيته حال انخفاض الأسعار عالميا.

الزراعة تحقق أرقام قياسية في تصدير المنتجات الزراعية

وأشار إلى أنه خلال العام الجاري تم التوسع في توفير المحاصيل المعتمدة للمزارعين والتي من شأنها أن تزيد إنتاجية الفدان بمعدل أردبين قمح، بالإضافة إلى التوسع في نظام الزراعة التعاقدية سينتج عنه زيادة المساحات المنزرعة بمحصول الذرة في الموسم المقبل.

وشدد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن وزارة الزراعة تحقق أرقام قياسية في تصدير المنتجات الزراعية، وتم فتح أسواق جديدة أمام المنتج المصري مثل السوق الياباني.

واختتم أن هناك قرابة 6 ملايين طن منتجات زراعية أو تقل قليلا سيتم تصديرها خلال العام الجاري، لافتا إلى أن هناك إجراءات مصرية صارمة على السلع المحلية أو التي يتم تصديرها.