وزير الصحة: ارتفاع موازنة الوزارة إلى 222 مليار جنيه.. فيديو

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إنجازات الدولة المصرية خلال 9 سنوات ماضية في القطاع الطبي، قائلا: إن كل مواطن على وجه الأرض يحتاج للعلاج المستدام ومصر كثفت كافة إمكاناتها منذ 2014 حتى اليوم؛ لتطوير القطاع الطبي في مختلف القطاعات والوصول بنسب الشفاء لأكبر رقم وفق المبادرات الرئاسية للصحة العامة التي تعد نقلة نوعية.

وأكد خلال فعاليات جلسة العدالة الاجتماعية والصحة بمؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز» بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي أن منظومة التأمين الصحي الشاملة الجديدة مظلة تأمينية للمواطنين في مصر، لافتا إلى أن القضية السكانية من القضايا التي تجابه الدول في تقديم الخدمات الصحية.

وبشأن ملف مجابهة أزمة كورونا، تابع وزير الصحة: وفرنا اللقاحات وأجهزة التنفس الصناعي المناسبة لحماية الشعب المصري في ظل الضائقة العالمية، وتم حصول  60% من المصريين على لقاح كورونا، مشددا على أن الأزمة عبرت بشهادة المؤسسات الصحية حول العالم.

وأضاف: تم تخصيص تريليون جنيه من موازنة الدولة منذ 2014 حتى اليوم لقطاع الصحة؛ بعد أن كانت الموازنة 42 مليار في 2014 حتى وصلت لـ222 مليار بالعام الجاري، منوها أن يتم توجيه تلك الاعتمادات المالية في المبادرات الصحية التي تحمي صحة المواطن منذ ولادته حتى وفاته.

واستكمل عبد الغفار: نصيب الفرد في القطاع الصحي بمصر وصل لـ 48 دولار في 2020، عكس دول أخرى تنفق 240 دولار فأكثر على صحة المواطن؛ وذلك بسبب الاحتياج إلى مضاعفة الموازنة العامة للقطاع الصحي ضعف الرقم الحالي، مما ينعكس بالإيجاب على الخدمات التي ستقدم للمواطنين.

ونوه خالد عبد الغفار: مصر أول دولة في العالم تعلن رسميا خلوها من فيروس C، وسيتم الحصول على شهادة الإخلاء من الفيروس ستحصل عليها الدولة قريبا.