وزير المالية يكشف حقيقة التقارير الدولية عن الاقتصاد.. وموعد انتهاء الأزمة.. وإمكانية دخول الذهب بدون جمارك| فيديو

الكثير من المعلومات الهامة كشفها وزير المالية، محمد معيط، حول وضع الاقتصاد المصري، وما هي تداعيات الأزمة العالمية على نمو الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى حزمة الإجراءات التي تعمل عليها الدولة في الوقت الحالي.

خقيقة التقارير الدولية عن الاقتصاد المصري

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، حزمة من الإجراءات الاقتصادية التي يتم دراستها، مع توضيح عملية الإصلاح الاقتصادي في مصر، ومدى تحمل المواطن لهذه العملية.

وقال وزير المالية، إن التقارير الدولية التي تصدر عن الاقتصاد المصرية، فيها قدر من عدم العدالة، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري يتعرض لضغوط، موضحًا أن مصر مرت خلال الفترة من 2011 حتى 2016 بظروف صعبة.

تداعيات الإصلاح الاقتصادي

وشدد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على أن الإصلاح الاقتصادي خلال 2016، تحمل تبعاته الشعب المصري وصبره بدأ يأتي بظلاله خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن فترة كورونا شهدت توقف السياحة والطيران، والدولة ساعدت العاملين في هذه القطاعات ودعمت القطاع الصحي والعمالة غير المنتظمة وتحملت الخزانة النفقات في مقابل قلة الإيرادات.

وتابع: « الشعب المصري كان يعمل خلال وباء كورونا في حين أن هناك دولا أخرى طالبت مواطنيها بالبقاء في منازلهم وأرسلت الشيكات لهم والماكينات بدأت تطبع أموال، كما أن عوائد الإصلاح الاقتصادي كان من المفترض أن يشعر بها المصريين ولكنه تم إنفاقها خلال أزمة كورونا، موضحا أنه خلال الجائحة فقدت المالية 400 مليار جنيه من الإيرادات في مقابل زيادة الإنفاق 200 مليار جنيه.

تأثير أزمة كورونا على الوضع الاقتصادية

وأضاف محمد معيط، أن فترة كورونا شهدت توقف السياحة والطيران، والدولة ساعدت العاملين في هذه القطاعات ودعمت القطاع الصحي والعمالة غير المنتظمة وتحملت الخزانة النفقات في مقابل قلة الإيرادات، كما أن الشعب المصري كان يعمل خلال وباء كورونا في حين أن هناك دولا أخرى طالبت مواطنيها بالبقاء في منازلهم وأرسلت الشيكات لهم والماكينات بدأت تطبع أموال.

وأكمل: التقارير الدولية التي تصدر عن الاقتصاد المصرية، فيها قدر من عدم العدالة، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري يتعرض لضغوط، مشيرًا إلى أنه سيتم دراسة مقترح للسماح للمصريين بالخارج دخول البلاد بـ 150 جرام ذهب معفيين من الجمارك.

 الفاتورة الإلكترونبة

ولفت وزير المالية، إلى أن مصر تخرج من أزمتها الاقتصادية الحالية قبل نهاية العام الحالي، كما أن هناك 1.25 مليون فاتورة إلكترونية يوميا ولولا الظروف الاقتصادية لوصل الرقم إلى 3 ملايين فاتورة.

وأكد  محمد معيط ، أن هذه الفواتير بين الشركات ولم تبدأ بعد في العمل بالفاتورة للأفراد، مشيرا إلى أن هناك 370 ألف شركة في مصر تعمل بالفاتورة الإلكترونية، كما أن أسعار الزيوت والقمح والمواد البترولية عالميا شهدت ارتفاعا، مشيرا إلى ارتفاع فاتورة الاستيراد من 5 مليارات إلى 10 مليارات دولار شهريا سبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار وزير المالية، إلى أن انخفاض الصادرات بسبب جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن الدولة نجحت في إدارة أزمة فيروس كورونا ووفرت السلع للمواطنين وهذا كان بشهادة المواطنين، كما أن الدولة المصرية مصادرها متعددة منها قناة السويس، والسياحة، مبينا أن الدولة تمر بظروف استثنائية نتيجة الظروف العالمية واستطاعت الدولة تجاوز الأزمات.

تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد

وأوضح أن مصر كانت تعاني من تدهور في البنية التحتية وعملت القيادة السياسية على ذلك وبدء عمليات التنمية في جميع المجالات، مبينا أن الاقتصاد المصري عانى من صدمات كثيرة منها كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وكان قبل ذلك هناك مشاكل الإرهاب والكهرباء والغاز، كاشفا عن أن كل عام هناك مليون شاب يبحث عن فرصة عمل.

ونوه أن مصر واجهت الإرهاب وقطع الكهرباء في 2012 بكل شفافية، مشيرا إلى أن مصر تواجه تحديات كبيرة في ظل ارتفاع الأسعار عالميا، كما أن أسعار الفائدة عالية في البنك الفيدرالي الأمريكي وهذا ينعكس على الأسعار عالميا، كما أن مصر عليها التزامات وتم السداد في الموعد المحدد، بالإضافة إلى أقساط قروض وفوائد قروض تم سدادها أيضا.

مصر ملزمة بسداد ديوانها

وأردف معيط، أن هناك مبالغة من المؤسسات الائتمانية العالمية بشأن النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري تحت ضغط الصدمات ويواجه التحديات بكل قوة.

واختتم وزير المالية حديثه قائلًا:  «مصر ملتزمة بسداد الالتزامات المالية في مواعيدها لم تتأخر أبدا، مشيرا إلى زيادة الصادرات المصرية بشكل كبير من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى ارتفاع الصادرات عير البترولية».

وزير المالية : مصر ستخرج من الأزمة نهاية العام وستعوض مواطنيها .. فيديو

وزير المالية يكشف موقف صندوق النقد حول الحماية الاجتماعية .. فيديو

وزير المالية: ندرس السماح للمصريين بالخارج بادخال 150 جرام ذهب بدون جمارك

وزير المالية : عوائد الإصلاح كان سيشعر بها المصريين وانفقت على كورونا .. فيديو

وزير المالية: نظرة المؤسسات الائتمانية لمستقبل الاقتصاد المصري غير عادلة.. فيديو