وزير النقل: إنشاء ميناء بطابا وافتتاح محطة الصعيد خلال شهر.. و تشغيل قطار بسيناء في احتفالات أكتوبر

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن تفاصيل المشروعات القومية الجاري تنفيذها والمستهدفة السنوات المقبلة، في قطاعان الأنفاق والطرق والنقل البحري والجوي، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، ببرنامج على مسئوليتي.

موقع قناة صدى البلد يستعرض التفاصيل الكاملة، للمشروعات القومية التي كشف عنها الفريق كامل الوزير وزير النقل، خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامية أحمد موسى كما يأتي..

مداخلة كامل الوزير مع أحمد موسى

 وزير النقل يعلق على إنشاء ممر اقتصادي جديد بآسيا

وجه الفريق كامل الوزير، وزير النقل، التحية إلى الإعلامي أحمد موسى بعد زيارة شمال سيناء والعريش، معلقا «أكيد شوفت الأمن والأمان ، تشعر في سيناء أنك وسط ناس طيبة تحب بلدهم».

وقال الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «لم أقلق تماما من إعلان إنشاء ممر اقتصادي بين الهند وبعض دول آسيا وأوروبا قد يؤثر على قناة السويس، مفيش مشكلة أبارك للمشتركين فيه، ونحن سبقنا بمشروعات، ليس بغرض المنافسة ولكن كون بلدنا تحتاج لهذه المشروعات»، مضيفا «نفذنا ازدواج قناة السويس الجديدة، وومشروع القطار السريع، إضافة إلى الممرات اللوجيستية، مش بهدف إننا ننافس حد، مصر مش مع حد ولا ضد حد، مصر مع مصلحة شعبها».

خطوط السكك الحديد الجديدة

وتابع وزير النقل «نعلم من فترة بوجود أفكار حول خطوط عديدة بالمنطقة منذ فترة، وتنمية بلادهم حق لهم، ونحن نساعدهم في هذا الأمر، كوننا نمتلك خبرات في مد خطوط السكك الحديدية وحفر الانفاق»، معلقا «جاهيزين نشارك أشقاءنا العرب في إنشاء أي مرافق، لأنهم لا ينفذون هذه المشاريع للتأثير علينا، هذه مصلحة بلادهم، كما ننفذ نحن عملنا من أجل مصلحة بلدنا».

وقال وزير النقل «بطمن المصريين، مفيش حاجة هتكون بديلة لقناة السويس إطلاقا، حتى القطارات الجديدة في مصر لا يمكن أن يكون بديل للقناة لكونه إضافة، كون الحمولة الإجمالية للقطار قد تصل إلى 100 حاوية، بعكس المركب الواحدة التي تمر من قناة السويس وتحمل 24 ألف حاوية»، مردفا «مفيش منافس على الإطلاق، قد يأخذ بعض حاويات البترول وهذا أمر طبيعي كون حركة التجارة تتطور، قناة السويس أهم ممر ملاحي في العالم ولا بديل لها».

وأشار إلى أن تكلفة النقل عبر الممر الاقتصادي الجديد بين الهند وبعض الدول العربية ستكون أعلى وأكثر كلفة بسبب خط السير الذي يشمل محطات عدة.

وزير النقل يعلن إنشاء ميناء طابا البحري

وأعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، انه يكشف للمرة الأولى ببرنامج على مسئوليتى مع الإعلامى أحمد موسى عن إنشاء ميناء بحرى في طابا، مضيفا أنه تم انتهاء دراسات الميناء بالكامل والبداية قريبا.

وقال كامل الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، ان ميناء طابا البحرى يتكون من منفذ بري وأرصفة بحرية، ومبنى شحن بضائع وركاب.

تفاصيل الممر اللوجسيتي العريش - طابا

وقال وزير النقل أن الممر اللوجسيتي العريش - طابا سيخدم تجارة «بئر العبد والفردان والعريش ووصلة بورسعيد»، معلقا: طلبت الأردن والعراق نقل كل تجارتهما من خلال ممر العريش – طابا المهم.

واضاف وزير النقل لـ أحمد موسى، أن الممر اللوجيستي عبارة عن منطقة إنتاج (صناعي، تجاري، زراعي، سياحي) ويقوم بربط الموانئ بالمواصلات البرية السريعة بأشكالها كافة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي أصدر توجيهات بتطوير قطاع النقل وخاصة السكة الحديدية؛ للمساعدة في وصول ونقل البضائع بشكل سريع، مشيرا إلى انه سيتم تشغيل قطار ركاب وبضائع في سيناء خلال احتفالات أكتوبر المقبل، مختتما: مصر لديها 15 ميناء جاف، 2 منهما يعملان والباقي في طريق التطوير والإنشاء وقيد التعاقد.

وزير النقل: لدينا 6 مصانع فلنكات وتصنيع دواخل القطارات والأتوبيسات في مصر

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، مسار الخط الثاني للقطار السريع المقرر أن يبدأ من أكتوبر حتى أبو سمبل.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد إن الخط الثاني للقطار السريع يبدأ من 6 أكتوبر وينطلق غرب الطريق الصحراوي مرورا بمحطات العياط وبني سويف والفيوم حتى الوصول لأبو سمبل ومن المقرر الانتهاء منه خلال 4 سنوات، مشيرا إلى أنه جاري تصنيع عربات الخط الثاني للقطار السريع.

مشروع القطار السريع

وأوضح أن محطة أبوسمبل ستكون محطة رائعة، مع وجود قرية سياحية وفندقين، مضيفا «العائد من مشروع القطار السريع بدأ منذ البدء في تنفيذه، عدد العاملين في مشروعات وزارة النقل يصل إلى 2 مليون عامل ومهندس، لدينا توجيه واضح من الرئيس السيسي لتوطين الصناعات، وتقليل الصادرات، كنا نستورد الفلنكات، لدينا الآن 6 مصانع فلنكات، إضافة إلى تصنيع الألواح الصلب، ودواخل القطارات والأتوبيسات».

ولفت إلى أن الشركات العالمية في مجال السكك الحديدية ومنها أليسون الفرنسية، شركة تالجو حريصة الآن على إنشاء مصانع في مصر وخاصة في منطقة برج العرب، لافتا إلى أنه لأول مرة سيتم إنتاج مليون طن قضبان سكك حديدية سنويا في مصر ابتداء من ديسمبر المقبل.

وواصل وزير النقل «لدينا 102 بينها 99 شركة قطاع خاص تعمل في مشاريعنا».

وزير النقل: القطار السريع يستغرق 4 ساعات ونصف من القاهرة لأسوان

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن القطار السريع سيستغرق من القاهرة حتى أسوان 4 ساعات ونصف معلقا «مش محتاج تنام ولا تركب طائرة ولكن هذا لا يعني إلغاء قطارات النوم، الرئيس صدق على شراء 6 قطارات نوم جديدة، خاصة أن عربيات النوم المتواجدة حاليا منذ عام 1980 و1982 وأجريت لها أكثر من عمرة».

وأوضح وزير النقل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أن هناك إقبال كبير على قطارات النوم، خاصة فيما يتعلق بالسياحة، لافتا إلى أن عربات النوم الجديدة ستتسع لحوالي 94 راكب، إضافة إلى وجود كبائن فاخرة تضم سرير واحد وحمام، وكبائن فاخرة سريرين بحمام، وأخرى 4 سرير بحمام .

نسبة حجز عربات النوم

وأشار إلى أن نسبة حجز عربات النوم تصل إلى 100%، مشيرا إلى أنه تم إجراء العقد الفني لعربات النوم بقرض حكومي ميسر مع إسبانيا بقيمة 200 مليون يورو تسدد على 24 سنة بعد 6 سنوات فترة سماح، بفائدة 1.% .

وقال وزير النقل «دخل السكك الحديدية كان يتراوح يوميا ما بين 4 و5 مليون جنيه، واليوم أصبح الإيراد اليومي للسكك الحديدية إلى 15 مليون جنيه دون المساس بتذكرة الراكب، خاصة فيما يتعلق بقطارات الضواحي، والتحريك كان لتذاكر التالجو والدرجة الأولى فقط»، متسائلا «هل ده يكسبنا لا لسه، لكن هناك نقلة، وروح جديدة بين العاملين بالسكك الحديدية، اتغيرنا وربا يسترها علينا».

وتابع «راضي تماما على انتظام حركة السكك الحديدية، قطارات القاهرة الإسكندرية أصبحت منتظمة تماما كون نظام الإشارات الخاص به انتهى بنسبة 100%»، معلقا «مصر اتنقلت في مكان تاني ولسه، بلدنا تستاهل جديد وإن شاء الله هنعمل جديد، ومنظومة الإشارات في المنيا وأسيوط انتهت بنسبة 100%».

وزير النقل: تشغيل قطار ركاب وبضائع في سيناء أكتوبر القادم

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن الدولة تعمل على إنشاء خط قطار من الفردان حتى بالوظة بمسافة 60 كم، ومن بالوظة حتى شرق بورسعيد بمسافة 44 كم، موضحًا أنهم يعملون على رفع كفاءته وتجديده خاصة بعد سرقته 2011.

وأضاف كامل الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، إن القطار سيمر من الفردان إلى بالوظة خلال احتفالات أكتوبر القادم.

وأوضح وزير النقل، أن القطار سيقوم من الفردان إلى بالوظة شمالا، ثم إلى شرق بورسعيد بالميناء والمنطقة الصناعية، ليكمل طريقه إلى بئر العبد، وذلك خلال احتفالات أكتوبر.

وأكد كامل الوزير، أن تشغيل القطار أصبح واقع وليس تخطيط، موضحًا أن القطار تم تجريبه من خلال مروره من على الكوبري المُقام على قناة السويس الغربية، والكوبري الآخر على قناة السويس الشرقية الجديدة، مشيرا إلى أن هناك قطار مخصص للركاب وآخر للبضائع.

وزير النقل: ارتفاع الإيراد اليومي للسكك الحديدية إلى 15 مليون جنيه

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن دخل السكك الحديدية كان يتراوح يوميا ما بين 4 و5 مليون جنيه، واليوم أصبح الإيراد اليومي للسكك الحديدية إلى 15 مليون جنيه.

وأوضح وزير النقل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد، أن هناك إقبال كبير على قطارات النوم، خاصة فيما يتعلق بالسياحة، لافتا إلى أن عربات النوم الجديدة ستتسع لحوالي 94 راكب، إضافة إلى وجود كبائن فاخرة تضم سرير واحد وحمام، وكبائن فاخرة سريرين بحمام، وأخرى 4 سرير بحمام .

وتابع الوزير، أن القطار السريع سيستغرق من القاهرة حتى أسوان 4 ساعات ونصف معلقا «مش محتاج تنام ولا تركب طائرة ولكن هذا لا يعني إلغاء قطارات النوم، الرئيس صدق على شراء 6 قطارات نوم جديدة، خاصة أن عربيات النوم المتواجدة حاليا منذ عام 1980 و1982 وأجريت لها أكثر من عمرة».

وأشار إلى أن نسبة حجز عربات النوم تصل إلى 100%، مشيرا إلى أنه تم إجراء العقد الفني لعربات النوم بقرض حكومي ميسر مع إسبانيا بقيمة 200 مليون يورو تسدد على 24 سنة بعد 6 سنوات فترة سماح، بفائدة 1.% .

وتابع «راضي تماما على انتظام حركة السكك الحديدية، قطارات القاهرة الإسكندرية أصبحت منتظمة تماما كون نظام الإشارات الخاص به انتهى بنسبة 100%»، معلقا «مصر اتنقلت في مكان تاني ولسه، بلدنا تستاهل جديد وإن شاء الله هنعمل جديد، ومنظومة الإشارات في المنيا وأسيوط انتهت بنسبة 100%».

كامل الوزير: افتتاح محور المشير طنطاوي خلال أكتوبر المقبل

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الدولة وفرت 500 مليون يورو من خلال تصنيع قطارات السكة الحديد وعربات المترو محليا، لافتا إلى أن الدولة لديها اكتفاء ذاتيا في الوقت الحالي.

وقال كامل الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، إننا جاهزون لتصدير عربات السكة الحديد ودعم شركات القطاع الخاص.

وبشأن محور المشير طنطاوي، صرح وزير النقل أن شركات الصيانة تعمل على تطويره حاليا، عبر أفضل الآلات والماكينات العملاقة بشركات الصيانة الذاتية، منوها أنه سيتم افتتاح محور المشير طنطاوي خلال أكتوبر المقبل، وسيكون واجهة رائعة تليق بمصر.

موعد افتتاح محور المشير طنطاوي

وأضاف وزير النقل لـ أحمد موسى، أن القطار السريع سيتحرك في كل المحافظات الساحلية سيسهم في انتعاش السياحة، مشددا على أن الدولة لن تسمح بأي ضرر للمواطنين من إقامة المشروعات التنموية القومية.

وبشأن القطار السريع، نوه الفريق كامل الوزير، أن الخط الثالث للقطار السريع يعد أفضل وسيلة نقل للسياح الألمان والروس، وهو عبارة عن شبكة متكاملة تربط كل المحافظات، والتي تصل لـ2000 كم.

وصرح الوزير أن المسافة من القاهرة لسوهاج تستغرق 4 ساعات فقط بالقطار السريع، وألمانيا ستشغل وتدير خطوط القطار السريع بـ4 آلاف مصري و90 ألمانيا سيتم تخفيضهم بداية من السنة الثالثة، والأرباح ستأتي بعد سنوات التشغيل الأولى بعائد اقتصادي كبير، مختتما: الرئيس السيسي صدق على استيراد 6 قطارات نوم جديدة بجانب الـ100 عربة الحالية المطورة.

وزير النقل يعلن موعد تشغيل مونوريل العاصمة الإدارية

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل أن موعد تشغيل مونوريل العاصمة للمواطنين مارس – أبريل 2024

وتابع الفريق كامل الوزير، أنه خلال شهر نوفمبر المقبل سيتم تجربته من محطة العدالة بالعاصمة حتى مسجد الفتاح العليم، ثم محور المشير، مؤكدا أن المونوريل يسير في شوارع عمودية، وتشغيله من خلال مركز التحكم والسيطرة بالعاصمة الإدارية، متابعا: تجارة الترانزيت وصلت لـ4 ملايين حاوية في ميناء شرق بورسعيد، مشيرا إلى أن تجارة الترانزيت تحتاج أرصفة كبيرة بجانب تشريعات وقوانين.

وقال كامل الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، إن الدولة لديها 18 كيلو أرصفة بعدما كان لدينا 3 كليو فقط، والرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بسرعة إنشاء 18 كيلو آخرين بأعماق تصل لـ 18 مترا في ميناء السخنة، وتم التوجيه بعدم الإعلان عن أي مشروع إلا بعد تشغيله ودخول الخدمة.

تشغيل وإنشاء ميناء السخنة

وأضاف وزير النقل لـ أحمد موسى، أن نهاية العام الجاري سيتم الانتهاء من رصف 12 كيلو، وختام تطوير ميناء السخنة في 2025، والتشغيل التجريبي 2024.

وبشأن مونوريل العاصمة الإدارية، نوه الفريق كامل الوزير، أن شهر نوفمبر المقبل سيتم تجربته من محطة العدالة بالعاصمة حتى مسجد الفتاح العليم، ثم محور المشير، معلقا: المونوريل يسير في شوارع عمودية، وتشغيله من خلال مركز التحكم والسيطرة بالعاصمة الإدارية، مصرحا: موعد تشغيل مونوريل العاصمة للمواطنين سيكون في مارس – أبريل 2024

وزير النقل: افتتاح محطة قطارات الصعيد خلال شهر بتكلفة 4 مليارات جنيه

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن التشغيل التجريبي للمونوريل سيبدأ نوفمبر المقبل، ثم يبدأ التشغيل الفعلي في مارس وأبريل خلال 2024.

وحول عدم إنشاء محطة عند فرع النادي الأهلي في القاهرة الجديدة قال  وزير النقل ممازحا الإعلامي أحمد موسى خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد «الأهلي نادينا كلنا، وأبارك لك على البداية الموفقة في الدوري، وإن شاء الله التوفيق لكل الأندية وعلى رأسها نادي الزمالك، من فترة قولت سيعود الزمالك، بدون الزمالك لا يوجد أهلي، وبدون أهلي لا يوجد زمالك»، مضيفا «المونوريل له مسار محدد لكن ممكن نعمل فرع ثاني عشان خاطر حضرتك والأهلاوية».

وبالنسبة لتطورات محطة قطارات الصعيد قال وزير النقل «محطة بشتيل رائعة، وسيتم افتتحاها خلال شهر تقريبا، ومنذ اليوم الأول لتعييني كلفني الرئيس بالوصول إلى حل لمنطقة رمسيس وبدأنا دراسة إنشاء محطة جديدة، ومن المقرر توسيع كوبري أكتوبر في منطقة رمسيس»، مشيرا إلى أن عدد ركاب السكك الحديدية يتراوح ما بين 900 ألف ومليون راكب.

محطة بشتيل

ولفت إلى أن مساحة محطة قطارات الصعيد تصل إلى 57 فدان، إضافة إلى دور أول وثاني يضم مول، وجراج متعدد الطوابق أمام المحطة، مشيرا إلى أنه يتم التخطيط لتوفير إسكان فندقي بجوار المحطة، موضحا أن تكلفة محطة قطارات الصعيد تتراوح ما بين 3 و4 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن هذه التكلفة لم يتم الحصول عليها من ميزاينة الدولة، بل من عائد استثمار أرض تابعة للسكك الحديدية.

وحول احتمالية رفع أسعار تذاكر خاصة بعد تطوير خط قطارات الصعيد «مش هنغليها دلوقتي، حزمة الحماية الاجتماعية أسفرت عن رفع الحد الأدني والأقصى للرواتب، وبالتالي رواتب السكك الحديدية سترتفع إلى 4.2 مليار جنيه، بعد ما كان 3.6 مليار جنيه طيب أجيب منين، المفروض نزود التذكرة، طبعا بس مش دلوقتي»، لافتا إلى أن إيرادات بيع الخردة تصل إلى 300 مليون جنيه سنويا خلال آخر 3 سنوات.

كامل الوزير يكشف مديونية وزارة النقل

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الوزارة تحصل على دعم سنوي يصل لـ6.5 مليار جنيه من وزارة المالية، لافتا إلى أن وزارة النقل مديونة لـ «البترول» بـ6 مليارات جنيه، معلقا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد: حينما توليت الوزارة كان هناك ديون بقيمة 88 مليون جنيه لجهات حكومية عدة، واليوم الوزارة تكفي مرتبات الموظفين ومصروفات التشغيل بجانب دعم الوزارة.

وتابع الفريق كامل الوزير، أنه تم توفير وقود بقيمة 8 مليارات جنيه من خلال وسائل النقل النظيف، وشبكة الطرق الجديدة ساهمت في تقلل عدد الحوادث وتخفيف حدة الزحام المروري، مطمئنا المواطنين على شبكة النقل والمواصلات قائلا: «متقلقوش مصر جاية».

وزير النقل: مساحة محطة قطارات الصعيد تصل إلى حوالي 57 فدانا

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن محطة بشتيل سيتم افتتحاها خلال شهر تقريبا، مشيرا أنه منذ اليوم الأول لتعيينه كلفه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالوصول إلى حل لمنطقة رمسيس، ما دفعهم لإنشاء محطة جديدة.

وأضاف وزير النقل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد، أنه من المقرر توسيع كوبري أكتوبر في منطقة رمسيس»، مشيرا إلى أن عدد ركاب السكك الحديدية يتراوح ما بين 900 ألف ومليون راكب.

مساحة محطة قطارات الصعيد

ولفت إلى أن مساحة محطة قطارات الصعيد تصل إلى 57 فدان، إضافة إلى دور أول وثاني يضم مول، وجراج متعدد الطوابق أمام المحطة، مشيرا إلى أنه يتم التخطيط لتوفير إسكان فندقي بجوار المحطة.

وأوضح أن تكلفة محطة قطارات الصعيد تتراوح ما بين 3 و4 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن هذه التكلفة لم يتم الحصول عليها من ميزاينة الدولة، بل من عائد استثمار أرض تابعة للسكك الحديدية.

رفع أسعار تذاكر القطارات

وحول احتمالية رفع أسعار التذاكر قال وزير النقل «مش هنغليها دلوقتي، حزمة الحماية الاجتماعية أسفرت عن رفع الحد الأدني والأقصى للرواتب، وبالتالي رواتب السكك الحديدية سترتفع إلى 4.2 مليار جنيه، بعد ما كان 3.6 مليار جنيه طيب أجيب منين، المفروض نزود التذكرة طبعا بس مش دلوقتي»، لافتا إلى أن إيرادات بيع الخردة تصل إلى 300 مليون جنيه سنويا خلال آخر 3 سنوات.

سبب عدم إنشاء محطة للمونوريل عند فرع النادي الأهلي في القاهرة الجديدة

كشف كامل الوزير، وزير النقل، عن عدم إنشاء محطة عند فرع النادي الأهلي في القاهرة الجديدة قال، موضحًا أن المونوريل له مسار محدد.

وأضاف وزير النقل ممازحا الإعلامي أحمد موسى خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد «الأهلي نادينا كلنا، وأبارك لك على البداية الموفقة في الدوري، وإن شاء الله التوفيق لكل الأندية وعلى رأسها نادي الزمالك، من فترة قولت سيعود الزمالك، بدون الزمالك لا يوجد أهلي، وبدون أهلي لا يوجد زمالك»، مضيفا «ممكن نعمل فرع ثاني عشان خاطر حضرتك والأهلاوية».

موعد تشغيل مونوريل العاصمة

وبالنسبة لموعد التشغيل الفعلي للمونوريل قال وزير النقل إن التشغيل التجريبي للمونوريل سيبدأ نوفمبر المقبل، ثم يبدأ التشغيل الفعلي في مارس وأبريل خلال 2024.

وحول احتمالية رفع أسعار التذاكر قال وزير النقل «مش هنغليها دلوقتي، حزمة الحماية الاجتماعية أسفرت عن رفع الحد الأدني والأقصى للرواتب، وبالتالي رواتب السكك الحديدية سترتفع إلى 4.2 مليار جنيه، بعد ما كان 3.6 مليار جنيه طيب أجيب منين، المفروض نزود التذكرة طبعا بس مش دلوقتي»، لافتا إلى أن إيرادات بيع الخردة تصل إلى 300 مليون جنيه سنويا خلال آخر 3 سنوات.