وزير النقل: تشغيل قطار مونوريل شرق النيل تجريبيا في نوفمبر.. ونجهز الموانئ بالذكاء الاصطناعي

كشف كامل الوزير وزير النقل، عن أن قطار مونوريل شرق النيل سيتم تجربته في 5 نوفمبر المقبل كتشغيل تجريبي بدون ركاب بمنطقة أرض المعارض، مبينا أن مصر حتى 2014 كان بها 2 خط مترو أنفاق، ومرحلة واحدة من الخط الثالث من 'العباسية – استاد القاهرة' وكانت الخطوط بأطوال 80 كيلو متر بواقع 64 محطة وعدد 106 قطارات لنقل 2.5 مليون راكب يوميا.

وأشار كامل الوزير، إلى أنه تم إنفاق 1100 مليار جنيه حتى عام 2023 ليصبح حاليا بالدولة 3 خطوط مترو وخط قطار كهربائي ومونوريل شرق النيل بطول 220 كيلو متر وبواقع 123 محطة و220 قطار.

كما أكد وزير النقل، أنه إنفاق 530 مليار جنيه لإنشاء 7000 طريق رئيسية جديدة حتى يكون لدينا شبكة من 30500 كيلو متر طولي، ونطور الطرق على أعلى مستوى، وأنشأنا 13 محورا جديدا يربط طريق الصعيد الصحراوي الشرقي بالطريق الغربي مرورا بوادي النيل وكل التجمعات السكانية والزراعية والصناعية حتى يكون لدينا 51 محور ا.

وكشف الوزير، عن أنه بحلول عام 2030 ستكون شبكة الموانئ المصرية مجهزة بمحطات تعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى وآلية وقادرة على خدمة التجارة الدولية عن طريق الممرات اللوجستية المتكاملة، مؤكدا أن ذلك يساهم لأن تكون مصر مركزًا للتجارة العالمية واللوجستيات.

كما أكد وزير النقل، أن محطات بئر العبد والقنطرة استعادت كفاءتها بالكامل وباتت جاهزة للافتتاح في احتفالات أكتوبر، قائلا:«والقطار راجع سيناء تاني».

كما أكد وزير النقل، أن الدولة كان لديها خط الفردان بئر العبد العريش طابا كان خط قديم من الفردان لبئر العبد، قائلا:« اتسرق بالكامل في أحداث 2011، ودلوقتي شغالين على استعادة كفاءته وجاهز حتى منطقة بالوظة، وسيتم إنشاء خط جديد من العريش إلى طابا ليكون ممرا لوجستيا».

كما أكد أنه يوجد خط بطول 600 كيلو من أبو طرطور إلى سفاجا الذى كان ينقل الفوسفات كله اتسرق بالكامل وتقريبا 120 كيلو و720 و600 كلها اتسرقت بالكامل في أحداث 2011

وأعلن وزير النقل، افتتاح محطة بشتيل للقطارات خلال أعياد أكتوبر هذا العام، لافتا إلى أنه تم وضع خطة لتطوير كافة منظومة النقل.

وأوضح وزير النقل، أنه تم تخصيص 2 تريليون جنيه تصل إلى 3 تريليونات جنيه في 2030 لمواصلة تطوير المنظومة، مؤكدا أنه حتى العام الحالي 2023 وعقب إنفاق 225 مليار جنيه على السكك الحديدية أصبحت الخدمة تقدم لـ 1.2 مليون راكب يوميًا ونقل 5 ملايين طن بضائع سنويًا.

وشدد وزير النقل، على أن المستهدف في مشروعات السكك الحديدية، 2030 تقديم الخدمة لـ 2 مليون راكب يوميًا.

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنه يتم تقديم الخدمة يوميا لـ 1.2 مليون راكب، مشيرا إلى انه يتم نقل 5 ملايين طن بضائع.

مشروعات تطوير السكة الحديد

وأشار وزير النقل، إلى أنه تم إنفاق 225 مليار جنيه لتطوير منظومة السكك الحديدية، مبينا أن إجمالي أطوال الشبكة الحلية للسكك الحديدة 10 آلاف كيلو متر، كما تم تطوير وتجديد حوالي 900 كم.

كما أكد أن تكلفة تطوير مشروعات النقل خلال 9 سنوات بلغت 2 تريليون جنيه.

واستعرض وزير النقل، إنجازات الدولة فى قطاعات النقل المختلفة فى 9 سنوات وما تم تطويره في ورش السكك الحديدية.

فعاليات مؤتمر حكاية وطن

جاء ذلك خلال جلسة 'المشروعات القومية والبنية التحتية ضمن فعاليات مؤتمر 'حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز'،  بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، حييث يشهد، اليوم الأحد، جلسات اليوم الثاني على التوالي.

كان الرئيس السيسي، شارك أمس السبت في فعاليات اليوم الأول من مؤتمر «حكاية وطن» بفندق الماسة بالعاصمة الجديدة،

ويعقد مؤتمر 'حكاية وطن' خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر بفندق الماسة بالعاصمة الجديدة وذلك برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلا عن عدد كبير من ممثلي المجتمع المصري وأطيافه المختلفة فضلا عن الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات.