وزير النقل: محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية تستقبل الدفعة الأولى من أوناش الساحة العملاقة

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل استقبال الدفعة الأولى لعدد (6) أوناش ساحة كهربية لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية TMT والتي تعتبر أحد أهم المشروعات التي يتم تنفيذها في مجال النقل البحري؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجيستيات وتطوير كافة الموانئ البحرية المصرية.

وحيث تعتبر هذه الأوناش هي الأولى في مصر وتعمل باستخدام أقطاب التوصيل الكهربية والتي تستخدم في التداول بالساحات الخاصة بالحاويات وحيث تم تفريغ مكونات الأوناش من السفينة على الأرصفة الخاصة بمحطة TMT والتى أصبحت جاهزة لاستقبال السفن وقد استغرقت عملية الانزال أربعة أيام تحت إشراف فريق من الخبراء من شركة Liebherr الألمانية وشركة تشغيل المحطة والعمالة المصرية المدربة، لافتًا إلى أنه تم البدء في عملية تجميع هذه الأوناش على ساحة محطة TMT تحت إشراف نفس الفريق والمتوقع أن تصل مدة التركيب والتجهيز إلى (6 أسابيع) من العمل الشاق.

ويتزامن هذا الإنجاز مع بذل تكثيف الشركات المنفذة للمشروع وهي  شركة إيديكس الدولية وشركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة وتحت إشراف استشاري المشروع شركة دار الهندسة - مصر من أجل استكمال أعمال تنفيذ المباني الإدارية والخدمية وكذلك المرافق للبنية التحتية ورصف الساحات والطرق لساحة المحطة والتي تبلغ مساحتها نصف مليون متر مربع.

كما تم الانتهاء من إنشاء الأرصفة الخاصة بالمحطة والتي تبلغ أطاولها 5,2 كيلومتر بغاطس من 14م الى 17,5 م. كما أنه من المنتظر استقبال الدفعة الثانية من أوناش الساحة بإجمالي عدد (6) أوناش أخرى بنهاية الشهر الجاري وذلك من أجل إتمام أعمال التركيب والاختبار ويأتي ذلك فى إطار أعمال التجهيز لتشغيل المحطة حيث نسابق الزمن لتجهيز الموقع قبل نهاية العام الجاري.

الجدير بالذكر أن شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض الذارع التجاري لوازرة النقل قامت بأعمال الطرح والتقييم للموردين بالتعاون مع شركة CMA CGM الفرنسية مشغل المحطة، كما أنه من المخطط التشغيل التجريبي للبضائع العامة والسيارات منتصف يوليو المقبل.

كامل الوزير يبحث مع وفد موانئ أبوظبي التعاون في مجال النقل النهري

كامل الوزير: المشروعات التي تنفذها مصر في مجال النقل تتفق مع البيئة