وزير النقل يتفقد أعمال التشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية

قام الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بجولة تفقدية لميناء الإسكندرية لمتابعة أعمال التجهيز والإعداد للتشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر على رصيف 55-62 بميناء الإسكندرية.

وكان في استقبال وزير النقل، اللواء رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري واللواء نيهاد شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، واللواء عبدالقادر درويش، رئيس شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض.

وبدأت الجولة بمتابعه أعمال تراكي إحدى سفن الخط الملاحي العالمي 'CMA' والمحملة بالحاويات على رصيف المحطة الجديد حيث شاهد الوزير أعمال التفريغ للحاويات من السفينة للرصيف باستخدام أوناش الرصيف الجديدة التي تم دخولها الخدمة هذا الشهر ومن ثم نقل الحاويات بالمقطورات لساحات التداول.

كما تم متابعة عملية تفريغ الحاويات بأوناش الساحة من المقطورات إلى أماكن التخزين باستخدام أوناش الساحة الكهربائية، وحيث تتم هذه العمليات تحت إشراف وتنفيذ أطقم محطة تحيا مصر الجديد الذي تم تعيينهم وتدريبهم خلال الشهور السابقة.

كما التقى وزير النقل، أطقم المحطة الجديد الذي تم انضمامه إليها. وطالبهم بالاهتمام بالمحطة ووبذل كافة الجهود لتكون انطلاقة المحطة نقطة تحول هائلة في هذا المجال خاصة وأن وزارة النقل وفرت كافة الظروف الملائمة لهم للعمل لتكون المحطة أعلى مستوى أداء في البحر المتوسط.

وأشار إلى أن المحطة تعتبر من أهم المشروعات التي تنفذها الوزارة في مجال النقل البحري حيث تشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات).

وأضاف أن المحطة قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت، موضحًا أن أطوال أرصفة المحطة تقدر بحوالي 2450 مترا طوليا كما أن المحطة متعددة الأغراض سترفع من تصنيف ميناء الإسكندرية، وتأهله لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة حيث أن أقصى عمق يصل إلى 17.50 متراً، وتعد أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء.

كما التقى الوزير، بطاقم الشركات الأجنبية القائم بأعمال الاختبارات للمعدات والإشراف على دخولها الخدمة. وناقش معهم خططهم وطلب الإسراع في التنفيذ على أن تكون كافة المعدات جاهزة قبل نهاية العام.

والتقى وزير النقل، استشاري المشروع والمقاولين المنفذين لكافة أعمال المرافق والمباني وتم عرض مخطط التنفيذ ومعدلات التوريدات وخاصة المصنعة خارج البلاد، مشيرا للاتجاه نحو البدائل المصرية التي تغطى احتياجات المحطة وتقليل الاعتماد على المكون الأجنبي لتلافي مشاكل سلاسل الإمداد وارتفاع الأسعار العالمية.

وعقب جولته بالمحطة، ترأس الفريق مهندس كامل الوزير، أعمال الجمعية العامة للشركة عن العام المالي من 1/7/2021 وحتى 30/6/2022 حيث تم عرض تقرير مجلس إدارة الشركة عن العام المالي المنتهي وأيضا الموقف التنفيذي لأعمال المرافق والمباني والتجهيزات النهائية استعدادا لبدء التشغيل التجريبي.

وقد اعتمدت الجمعية العامة تقرير مجلس الإدارة وأخلت مسئوليته عن ذات العام، كما صدقت على القوائم المالية للشركة والإيضاحات المتممة لها من كل من الجهاز المركزي للمحاسبات والمراقب المالي للشركة.

جدير بالذكر أن المشروع هو شراكة بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات باستثمار مصري 100%، ومن المنتظر ان تعمل بها أيادي عامله مصرية بنسبة تزيد عن 95% والذي بدورة يوفر حوالى 1500 وظيفة عمل مباشرة و 2000 فرصة عمل غير مباشرة.

وزير النقل يتفقد مواقع العمل بالخط الثاني للقطار الكهربائي السريع

وزير النقل يبحث التعاون المشترك مع لبنان والسعودية