وزير النقل في حوار خاص مع أحمد موسى: لن نبيع الموانئ والقادم أفضل.. المشروعات مدروسة والرئيس يعمل لخدمة المواطن.. فيديو

في حوار كاشف، أجاب الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على التساؤلات التي تتبادر إلى ذهن المواطنين عن مصدّر الأموال التي يتم إنفاقها على المشروعات القومية، وحقيقة بيع الموانئ المصرية لشركات عربية وأجنبية.

وزير النقل يكشف أهمية مشروعات الطرق

وزير النقل تطرّق، أيضًا، لمدى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمشروعات القومية؛ لخدمة المواطن والأجيال المقبلة، والاهتمام بالبنية التحتية والطُرّق نظرًا للزيادة السُكانية التي تشهدها مصر، والعمل على تخفيف حالة الزحام المروري، مؤكدًا أن القادم أفضل.

وقال الوزير، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر فضائية «صدى البلد»، إنه يتم الإنفاق على مشروعات البنية التحتية والطرق من خلال دخل هذه المشروعات؛ ليتم الاستثمار فيها، أيضًا؛ لتكون بذلك مشروعات الطرق هي من تنفق على نفسها.

وطمأن وزير النقل، مساء أمس الأحد، المصريين على مرفق السكك الحديدية؛ حث يتم العمل على تطويره باستمرار، مؤكدًا أن القادم أفضل في مجالات النقل وخاصة السكة الحديد، مضيفًا: «يا مصريين لو سمحتوا ما تخافوش ومتقلقوش؛ احنا شايفين العالم كله قلقان بس شوفوا الدول العظمى إزاي اتأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية؛ احنا تأثرنا أيضًا لكن بدرجة أقل».

الوزير: الرئيس السيسي يعمل لخدمة المواطن

كما أشاد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، باطمئنان الرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا على مرتب العامل لمعرفة كيف يدير حياته المعيشية، مؤكدًا أن توقيت انطلاق العمل بالمشروعات القومية منذ 2014 كان مناسبًا.

وأضاف الوزير، إن المشروعات القومية مخططة ومدروسة لها عائد حالي ومستقبلي، ولها عائد تغطي المطلوب منها بالدولار، مؤكدًا أنه لو عاد به الزمن إلى عام 2014 لوافق، أيضًا، على البدء في المشروعات القومية التي تم التخطيط لها ومنها قناة السويس الجديدة، وما يتم العمل بها حاليًا، مستطردًا.

وتابع الفريق كامل الوزير: «الرئيس يشعر بالمواطن المصري ويريد نقله من المواطن المعدوم الذي يعيش في العشوائيات وفيها صرف صحي طافح في الشارع، وعنده 5 أولاد مش لاقيلهم وظيفة أو تعليم جيد، ومش عارف يلاقي صحة أو طب جيد؛ كل ده اهتمامات يراها الرئيس منذ أن كان قائدًا عام، أو قبل ذلك وهو يرى حال المواطن المصري».

موقف المشروعات التي يدخل فيها مكون دولاري

وأوضح وزير النقل، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر فضائية «صدى البلد»، أن الرئيس يحلم دائمًا بالأفضل، مع الأمل والعزيمة، ويفكر لبلده وأهله وناسه منذ أن كان عقيدًا بالأمانة العامة في وزارة الدفاع؛ وهي أمور جعلت الرئيس يشعر بالمواطنين ويحلم بنقلهم إلى مساكن راقية، وحياة تليق بالمصريين.

وأكد الفريق كامل الوزير، أن الرئيس السيسي يعلم إمكانيات الدولة، وبينه وبين الله عمار؛ ويعلم أن عمله من أجل الشعب لن يجعل الله ينساه؛ وأكد الوزير علمه الجيد بأن قرار الرئيس السيسي صحيح ولا يرجع فيه؛ لأنه مبني على دراسات سليمة، ومعطيات مدروسة.

ولفت الوزير، إن جميع المشروعات الجاري تنفيذها (والتي يدخل فيها مكون دولاري أم لا) جميعها مستمرة، ولا تأجيل فيها ولو ليوم واحد، مؤكدًا أن المشروعات القومية توفر الكثير من فرص العمل للمواطنين؛ بينما المشروعات التي كانت مدرجة في موازنة 2022 – 2023 وفيها مكون دولاري سيُعاد دراستها مرة أخرى، ولا يتم إلغائها؛ ولو تم التمكن من توفير المكون الدولاري لهذه المشروعات يتم استكمالها.

خطة مصر التنموية 2030

وأوضح وزير النقل، أن الدولة لديها خطة تنموية طموحة (2030)؛ مُترجمة إلى خطة تنفيذية في جميع القطاعات؛ من خلال دراسة جدوى، وحساب التكلفة المالية لهذا المشروع؛ مؤكدًا أن أي مشروع له تأثير سلبي على البيئة لا يتم العمل فيه، مضيفًا: «الدولة مبتعملش حاجة فاشلة».

وأشار الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن المستهدف من الموانئ 3 مليارات دولار وهو رقم متواضع، مؤكدًا أنه لم يتم بيع أي موانئ في مصر، ونشارك على الإدارة والتشغيل فقط.

وشدّد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إننا نعمل على زيادة عدد السياح ليساوي عدد السكان في مصر، مضيفا أن القطار السريع ينقل 2.5 مليون راكب من خلال ألفي كيلو متر نتيجة زيادة السرعة.

وأشار الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن هناك شركة صينية تفكر في استغلال أصول مصر في الموانئ بالإدارة والتشغيل فقط؛ وبالمشاركة مع الدولة وليس بالشراء.

وأكد وزير النقل، أن تأجيل تطوير السكة الحديد كان يمكن أن يشل حركة النقل في مصر والطرق هي شرايين التنمية، مُضيفًا أن القطار السريع لا يعمل على شبكة السكة الحديد الحالية.

كامل الوزير: العنصر البشري عصب تطوير السكة الحديد

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير، أنه كان لا بد من تطوير 10 آلاف كيلو سكة حديد بالإضافة إلى الوحدات المتحركة من جرارات وعربات وإشارات وورش وعنصر البشري.

وأردف أن العنصر البشري في منظومة السكة الحديد هو عصب التطوير، حيث تم وضع خطة طموحة تنفذ خلال 10 سنوات لتطوير 10 آلاف كيلو سكة حديد من 2014 حتى 2024 مع إضافة وحدات متحركة جديدة، مؤكدًا أنه منذ 30 يونيو 2014 حتى 30 يونيو 2022 وصل عدد ركاب السكة الحديد 900 ألف راكب يوميا والآن 1.1 مليون راكب يوميا.

وزير النقل: رئيس «تالجو» خفض سعر القطار 15 مليون دولار حبًا في مصر والسيسي.. فيديو

وزير النقل يكشف حقيقة توقف المشروعات التي يدخل فيها الدولار .. فيديو