وفاة الشيخ صالح الشيبي كبير سدنة المسجد الحرام

توفي صباح اليوم، كبير سدنة بيت الله الحرام، الشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، وجرى الصلاة عليه بعد صلاة الفجر في الحرم المكي، والدفن في مقبرة المعلاة، ويكون العزاء اليوم في مكة المكرمة.

وفاة حامل مفتاح الكعبة

والشيخ صالح الشيبي، هو السادن السابع والسبعين والـ 109 منذ انطلاقها قبل 16 قرناً على يد قصي بن كلاب الجد الرابع للرسول محمد ﷺ وحامل مفتاح الكعبة المشرفة، وتعطرت يديه بغسل الكعبة أكثر من 100 مرة.

سدنة الكعبة

سَدَنة الكعبة المشرفة المهنة الأشهر والأقدم في الحرم المكي الشريف وتعرف كذلك بالحجابة ومن يقوم بها يسمون بالحجبة لأنهم يحجبون الكعبة عن العامة.

والسادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة الذي يصل طوله إلى 35 سنتيمترا والمصنوع من الحديد، والمسؤول عن كلّ ما يتعلق بشؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب وفتحها وإغلاقها.

السادن صالح الشيبي

الشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي وهو حفيد شيبة بن عثمان بن أبي طلحة، والذي قال لهم رسول الله ﷺ 'خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم.'

السادن الراحل من رجال الأسرة الشيبية السادن الحالي للكعبة المشرفة ولد في مكة المكرمة، حاصل دكتوراة في الدراسات الإسلامية، وعمل أستاذاً جامعياً.

الشيخ صالح الشيبي له عدة مؤلفات في مجال العقيدة والتاريخ.

انتقلت السدانة للدكتور صالح الشيبي بعد وفاة عمه عبد القادر طه الشيبي سنة 1435 هـ.

سبب وفاة صالح بن زين العابدين الشيبي

انتقل إلى رحمة الله تعالى في صباح يوم السبت 22 يونيو 2024 ميلادي، نتيجة التقدم في السن. وقد أدى هذا التقدم في العمر إلى صعوبات صحية عديدة للشيخ صالح، حيث كان يعاني من صعوبات في المشي وكان يستخدم كرسيًا متحركًا. تمت الصلاة عليه بعد صلاة الفجر في الحرم المكي الشريف، وسيتم دفنه في مقبرة المعلاه.

من هو صالح بن زين العابدين الشيبي؟

صالح بن زين العابدين الشيبي هو كبير سدنة المسجد الحرام السادن رقم ١٠٩ منذ أن انطلقت قبل ١٦ قرناً على يد قصي بن كلاب الجد الرابع لرسول الله صلى الله عليه وسلم. ولد صالح بن زين العابدين الشيبي في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. ويحمل الهوية السعودية، وديانته الإسلام، ويعتبر من أشهر الشخصيات في المملكة العربية السعودية.

أبناء صالح بن زين العابدين الشيبي

أما عن زوجة صالح بن زين العابدين الشيبي، فهو متزوج من إمرأة سعودية الجنسية وله ابن واحد وهو عبدالرحمن بن صالح بن زين العابدين الشيبي. عبدالرحمن متزوج ولديه ثلاثة أبناء، مما يجعل الشيخ صالح جدًا محبًا لثلاثة أحفاد.

الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي ويكيبيديا

الاسم الكامل: صالح بن زين العابدين الشيبي.

اسم الشهرة: الشيخ صالح الشيبي.

اسم الأب: زين العابدين الشيبي.

مكان الميلاد: مدينة مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

تاريخ الوفاة: السبت 22 يونيو 2024 ميلادي.

سبب الوفاة: التقدم في السن والصعوبات الصحية المرتبطة به.

الحالة الاجتماعية: متزوج.

عدد الأبناء: واحد، عبدالرحمن بن صالح بن زين العابدين الشيبي.

الجنسية: سعودية.

الديانة: الإسلام.

المنصب: كبير سدنة المسجد الحرام السادن رقم ١٠٩.