وفاة المعماري عبد الرحمن مخلوف.. مخطط أبو ظبي ومكة وصاحب فكرة الطريق الدائري وابن مفتي الجمهورية

توفي اليوم الثلاثاء الدكتور المهندس عبد الرحمن مخلوف مدير دائرة تخطيط المدن في أبوظبي عن عمر ناهز 98 سنة، ونعى الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي قائلا رحم الله الدكتور عبد الرحمن مخلوف.. عمل بصدق وإخلاص إلى جانب المغفور له الشيخ زايد.. أحد الروًاد الذين أسهموا في رسم المخطط العمراني لإمارة أبوظبي .. خالص العزاء إلى أسرته الكريمة.

واقترن اسم الدكتور عبد الرحمن مخلوف بالتخطيط العمراني لعدة مدن منها مدينة أبوظبي ومدن جدة والمدينة والقاهرة الكبرى، فهو المهندس المعماري الذي حاز على الدكتوراه في ألمانيا ليعود مباشرة إلى العالم العربي ويعمل مع الأمم المتحدة في التطوير المدني والمعماري كخبير في التخطيط الحضري، وقضى حياته في أبو ظبي.

وحصل الدكتور عبد الرحمن مخلوف على جائزة أبو ظبي في دورتها الخامسة عام 2010 وتسلم الجائزة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، كما تم تكريمه من قبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان على مسيرة إنجازاته طوال نصف قرن.

ابن مفتي الديار المصرية

ونشأ الدكتور عبد الرحمن مخلوف في أسرة عريقة في صعيد مصر قرية (بني عدي) تقدس العلم وترفع قدره فالجد والوالد من أعلام الأزهر الشريف، الشيخ محمد حسنين مخلوف شيخ الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء منذ تأسيسها عام 1911 والوالد الشيخ حسنين مخلوف مفتي الديار المصرية كما أن أخوته من خريجي الأزهر ودار العلوم والهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية.

دكتوراة من ألمانيا

وتخرج في جامعة القاهرة كلية الهندسة قسم العمارة عام 1950 وعين معيدا ثم مدرسا بعد حصوله على الدكتوراه من جامعة ميونيخ عام 1975، وانتدب للأمم المتحدة خبير لتخطيط المدن في المملكة العربية السعودية من عام 1959 إلى 1963 قام خلالها بإنشاء جهاز تخطيط المدن وأنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من مدن جدة ومكة المكرمة والمدينة وينبع.

عبد الرحمن مخلوف صاحب فكرة الطريق الدائري

وفي عام 1964 كان أول من قام ببحث علمي عن أوضاع ومستقبل مدينة القاهرة والجيزة كإقليم عمراني متكامل، ووضع مخططا مستقبليا لهما، واقترح فيه المدن الصحراوية الواقعة على طريق السويس والفيوم، كما اقترح الطريق الدائري حول القاهرة، وانتدب بعد عامين مديرا عاما لإدارة التخطيط العمراني للقاهرة الكبرى.

وتولى المهندس المعماري المصري مهام تخطيط المدن فيها وإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبوظبي والعين، وكان ذلك لمدة سبع سنين تقريبا، وفي مايو 1976 أسس المكتب العربي للتخطيط والعمارة وفيه قام بالعديد من المشروعات العمرانية والتخطيطية في الإمارات، وانتدب أستاذاً محاضراً لمادة التخطيط العمراني في كلية الهندسة بجامعة الإمارات من عام 83 وحتى 1985.

وفى عام 2010، كرّم ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد ، كرّم المهندس عبد الرحمن مخلوف وإهدائه جائزة أبوظبي، وفي عام 2011، تم تكريمه من الملحق الثقافي للسفارة المصرية بأبوظبي.