وكالة الطاقة الذرية: روسيا تدير محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن العاملين في محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية يواصلون تشغيلها؛ لكن الإدارة تخضع حاليًا لأوامر قائد القوات الروسية التي استولت عليها الأسبوع الماضي.

قطع الإنترنت

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، أمس الأحد، في بيان نقلًا عن وكالة الطاقة النووية الأوكرانية: «أنا قلق للغاية»، مؤكدًا أن القوات الروسية قطعت بعض شبكات الهاتف المحمول والإنترنت؛ مما عقد الاتصالات مع المحطة.

وأضاف جروسي: «يجب السماح للإدارة والموظفين بأداء واجباتهم الحيوية في ظروف مستقرة دون تدخل أو ضغط خارجي لا داعي له»، وفق ما نقلت «سكاي نيوز عربية».

أزمة عسكرية

والمحطة النووية الأوكرانية، التي تولد حوالي 20 % من الكهرباء في البلد الذي يشهد أزمة عسكرية مع الجارة روسيا، كانت قد تعرضت للهجوم في الساعات الأولى من يوم الجمعة الماضي؛ عندما دارت معركة شرسة بالأسلحة النارية بين القوات الروسية والأوكرانية؛ مما أدى إلى اندلاع حريق في مبنى تدريب مكون من 6 طوابق.

وقالت وكالة المراقبة النووية التابعة للأمم المتحدة، إنه لحسن الحظ لم يتعرض أي من المفاعلات الستة في المحطة النووية لأضرار مباشرة، مشيرة إلى أن مستويات الإشعاع بقيت طبيعية.

وطالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بفرض عقوبات أقوى على روسيا بعد قصف منشأة بلاده النووية.

روسيا وأوكرانيا.. خطة أمريكا السرية عند سقوط كييف.. و400 مليار يورو خسائر اقتصاد أوروبا.. فيديو

حرب روسيا وأوكرانيا تهدد سلة خبز العالم.. فيديو

بوتين: روسيا مستعدة للحوار مع أوكرانيا.. وشرط وحيد لوقف العمليات العسكرية