وكيل الشيوخ: الاقتصاد الدائري الناجح يحتاج تضافر جهود الوزارات

أكدت النائبة فيبى فوزى وكيل مجلس الشيوخ، أن الاقتصاد الدائري الناجح يحتاج إلى تضافر جهود كل الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة والأهلية، إذ إنه جهد متكامل يتطلب تبني برنامج خاص للتدوير داخل كل مؤسسة لتحقيق اقصى استفادة ممكنة من المنتج النهائي أو أدوات الإنتاج او المواد الخام او كل ما له إمكانية إعادة التدوير والاستخدام.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

وأضاف: أُلفتُ النظر أيضًا إلى أن الوعي جزء مهم للغاية من برنامج التدوير الذي نود ان تتبناه كافة الهيئات والمؤسسات، تماما مثلما نطمح في أن يحرص عليه المواطن العادي في حياته اليومية، متابعة،: وثمة العديد من الأفكار التي يمكن ان تكون أساسًا مناسبًا يتم توعية المواطن من خلاله وذلك حتى: أولًا يمتلك قناعة بأهمية مفهوم التدوير، وثانيًا، يمتلك القدرة على تطبيق المفهوم في كافة مناحي حياته اليومية.

وتابعت: في مصر وبعد نجاحها غير المسبوق في استضافة قمة المناخ cop 27 فإنه بدأت تتبلور - بجدارة- صورة راسخة عن مصر التي تحتل مكانًا بارزًا على صعيد التكيف مع المتغيرات المناخية وتخفيض الانبعاثات ومكافحة التلوث البيئي.

وأضافت: كما أن الاقتصاد الدائري في بلد ناهض مثل مصر هو ضرورة تنموية لا بديل عنها إذ نسعى جميعًا للحفاظ على الموارد الطبيعية وتعظيم الاستفادة منها كذلك خفض استهلاك الطاقة والمواد الخام، بالتوازي مع انشاء مشروعات خضراء عملاقة توفر الآلاف من فرص العمل، الى جانب زيادة الإنتاج وتحقيق نسبة النمو المؤهل لها الاقتصاد المصري.

وكيل دفاع الشيوخ يستعرض طلب مناقشة بشأن سياسة تعزيز الاقتصاد الدائري

بدء جلسة الشيوخ لمناقشة ملف الاقتصاد الدائري