وكيل الشيوخ يسأل الحكومة عن خطة مواجهة متحور كورونا

وجه بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، عدة أسئلة على الحكومة تتعلق بخطتها في مواجهة متحور فيروس كورونا والزيادة السكانية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، أثناء مناقشة طلب النائب سالم شتيوي سالمان، الموجه إلى وزير الصحة والسكان، بشأن سياسة التعامل مع الإجراءات والتدابير للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

وقال: التقديرات التي تتوقع وصول التعداد السكاني في 2050 إلى 183 مليون نسمة، متسائلا عن خطة الحكومة أمام اضطرابات عالمية تنذر بأننا أمام فيروس كورونا متطور بدأت بوادره في أمريكا.

واستعرض وكيل مجلس الشيوخ، خلال كلمته النصوص الدستورية التي تكفل الخدمات الصحية للمواطنين وتلزم الدولة بتوفير الخدمات الصحية والتزام الدولة بإقامة نظام تامين صحي شامل.

وأكد أن قانون التأمين الصحي الذي يجري تطبيقه على مراحل ولاقى نجاحا ملحوظًا في المحافظات التي بدأ تطبيق النظام فيها، مشيرا إلى أن الدولة كان في اهتمامها صحة المواطن وهذا ملحوظا وواضحًا على النظام المحلي والدولي.

ولفت إلى تقرير صادر في أكتوبر الماضي لمنظمة الصحة العالمية، قدمت لمصر التهنئة على تقدمها غير المسبوق في القضاء على فيروس سي.

كما استند إلى جهود الدولة المصرية في فترة جائحة كورونا "أقل نسبة وفيات، وما قامت به الدولة وتحملته في سبيل صحة المواطن وتأمينه، وما قدمته من لقاحات ومستشفيات كان مثار تقدير منظمة الصحة العالمية في هذا المجال".

ولفت إلى إنشاء مدينة الدواء على مساحة 180 ألف متر مربع، قائلا: هذه المدينة عندما أنشئت لها أهداف نريد معرفة ما تحقق وما لم يتحقق وعلة عدم تحقق ذلك.

وأشار إلى أن المستهدفات "تحقيق الأمن الدوائي والحد من الاحتكار، إنشاء مركز إقليمي لصناعة الدواء، أن نكون أمام سياسة تصديرية، تنفيذ توجه الدولة نحو توطين صناعة الدواء.