وكيل الشيوخ يطالب بالاقتداء بالتجربة الألمانية في التعامل مع النفايات

أكد المستشار بهاء أبوشقة، وكيل مجلس الشيوخ، بفكرة الاستفاده القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات، مؤكدا بأن هذا الموضوع له أهميه كبري، وأن هناك تجاب لدول كبير في هذا الشأن وحققت نجاحات كبيرة وأصبحت نعمه بعد أن كانت نقمه حققت من ورائها عوائد كبيرة جدا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

وقال: مسألة تدوير القمامه هتوفر لمصر سنويا 360 مليار جنيه سنويا وذلك بناء علي دراسات معتمده في هذا الخصوص، منوها باننا لابد ان نكون امام شركات متخصصه وان نستهدي بذلك بالتجربه الالمانيه التي حققت من القمامه مصدر دخل بالنسبه لألمانيا.

وتابع أبو شقة: الموضوع له اهتمام خاص ليس في مصر في بلدان كثيره في بلدان كان لها تجارب وأسفرت عن نتائج في غايه الأهميه خاصة التجريه الألمانيه والهنديه بخصوص الاقتصاد الدائري لنا استهلاكات يوميه وهذا الاستهلاك ينجم عنه مخلفات بيوت خبره علميه وفنيه وكيف يمكن الاستفاده من هذه المخلفات.

وأشار إلى أن التجربة الألمانيه جيدة ومفيدة ولا مانع من الاقتداء بها، خاصة اننا لدينا في مجال القمامه دراسات فلدينا حجم القمامه المخلفات الصلبه 21 مليون طن بما يعادل 58 الف طن يومي والتدوير لا يتعدي 20% فضلا عن أن عمليات التدوير وفقا للاسس العلميه مخلفات زراعيه 52 مليون طن في العام ما يعاد تدويره 15 % وهي نسب قليله جدا، وستحصل مصر علي مجموعه من العوائد طاقه 2و6 من عشره طن بترول السماد العضوي ومليون طن سوبر فوسفات والنترات الامونيوم.

وشدد أبو شقة علي ضرورة الاستعانه بمتخصصين للاستفاده من هذه التجارة.

تحذير برلماني من مخاطر النفايات الطبية المنزلية

السيسي يوجه بسرعة استكمال مخطط إدارة النفايات على مستوى الجمهورية