وكيل الشيوخ يطالب بتضافر دولي لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري

أكد بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، أهمية دراسة التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة «سوق الكربون- ضريبة الكربون».

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، مشيرا إلى أن التقرير تضمن أزمة الاحتباس الحراري وآثارها.

ولفت إلى أن الدراسة تناولت أهمية وجود جهود دولية للحد من الاحتباس الحراري والسعي لأن نكون أمام تشريعات على المستوى الدولي هدفها الأساسي هو الحد من هذه الظاهرة، قائلا: ولكي نكون أمام قواعد قانونية منظمة لكيفية استخدام الطاقة الأكثر أمانا للبيئة، وتشريع قانوني يحكم هذه الظاهرة.

وحذر وكيل مجلس الشيوخ، من أن انبعاثات الكربون خطيرة حيث أنها تمثل مصدر رزق كوكبنا وتتسبب كمية الانبعاثات الكربونية المحتبسة في الاحتراق العالمي الذي أدي إلى تغير المناخ وتشمل ذوبان القمم القطبية وارتفاع مستوى البحار واضطراب الظواهر المناخية القاسية والظواهر السلبية التي تشكل خطورة على الكوكب والإنسان والحيوان، حماية البيئة تقول إن انبعاثات الكربون تشكل أكثر من 80% من غازات الاحتباس الحراري في دول العالم.

وأكد ضرورة أن يكون هناك تنظيم تشريعي واضح في هذا الشأن، لأن القانون 4 لسنة 1994 ليس فيه ما يتصدى لهذه الظاهرة الخطيرة، لأن القانون هو ما يضع القواعد التي تنظم العيش في المجتمع، نحن في حاجة لقانون ومخاطبة برلمانات العالم والمنظمات لكي نكون أمام تشريعات وقواعد عالمية واتفاقات عالمية، لأننا في 2050 سيكون العالم غير صالح لزراعة النباتات التقليدية.