ويليامز حارس جنوب إفريقيا الأسطوري.. «أخطبوط» يعشقه جمهور الأهلي

صنع رونوين ويليامز حارس مرمى منتخب جنوب إفريقيا، الحدث بعدما قاد «الأولاد» نحو التأهل إلى نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2023، بعد الفوز على الرأس الأخضر، بركلات الترجيح 2-1.

وفاز منتخب جنوب إفريقيا على الرأس الأخضر، بركلات الترجيح 2-1، في مباراة انتهى وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، لتنتقل لركلات الترجيح التي شهدت تألق غير عادي للحارس ويليامز، مساء السبت.

وقاد ويليامز، منتخب جنوب إفريقيا، إلى التأهل لنصف نهائي أمم إفريقيا، بعدما تصدى لـ4 ركلات ترجيح من أصل 5 أمام الرأس الأخضر، غير أن الركلة التي سكنت شباكه ذهب معها وكاد أن يتصدى لها لولا قوتها.

وحافظ ويليامز على نظافة شباكه مع جنوب إفريقيا، في كأس الأمم 2023، خلال 4 مباريات من أصل 5، حيث بدأ «الأولاد» مشوارهم بالخسارة 2-0 أمام مالي، ثم الفوز على ناميبيا، برباعية نظيفة، قبل التعادل مع تونس في ختام دور المجموعات، ومن ثم الفوز التاريخي على المغرب بثنائية نظيفة، وأخيرًا التعادل السلبي أمام الرأس الأخضر.

وللحارس ويليامز، الفضل في أن تحقق جنوب إفريقيا رقمًا قياسيًا غير مسبوق، بالخروج في 4 مباريات شباك نظيفة، حيث لم يسبق لها على مدار تاريخ مشاركاتها، تحقيق هذا الرقم حتى في النسخة التي توجت بلقبها عام 1996 على أرضها.

تألق ويليامز، لم يكن وليد الصدفة، لكن الحارس صاحب الـ32 عامًا، يصنع الحدث دائمًا مع صن داونز الجنوب إفريقي، بالتحديد في النسخة الماضية من بطولة دوري أبطال إفريقيا 2023 التي توج بلقبها النادي الأهلي.

وتصدى ويليامز لركلتي جزاء في النسخة الماضية بدور المجموعات، الأولى كانت من محمد هاني مدافع الأهلي، في مباراة انتهت بالتعادل 2-2 أمام صن داونز بالقاهرة، بينما الثانية كانت من أطهر الطاهر لاعب الهلال السوداني، في مباراة انتهت بالتعادل 1-1 في أم درمان.

ركلة الجزاء التي تصدى لها ويليامز من أطهر الطاهر، لن ينساها جمهور النادي الأهلي، لا سيما وأنها نقطة تحول في تتويج الفريق الأحمر باللقب الـ11 في تاريخه، حيث تسجيلها كان يعني خروج الأحمر من دور المجموعات، إلا أن ويليامز وقف لها بالمرصاد، ليعيد الحياة من جديد إلى المارد الأحمر وجماهيره.

كما لعب ويليامز دورًا كبيرًا في تتويج صن داونز بلقب الدوري الإفريقي لكرة القدم 2023، في نسخته الأولى، عندما حافظ على نظافة شباكه في 5 مباريات كاملة من أصل 6 مباريات خاضها فريقه، فضلًا عن أنه تصدى لركلة جزاء أيضًا في البطولة ذاتها من التونسي علي معلول مدافع الأهلي، خلال التعادل السلبي في إياب الدور نصف النهائي.

ويبلغ ويليامز من العمر 32 عامًا، وهو من مواليد 21 يناير 1992، حيث لعب في صفوف فريق الشباب في نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي، قبل العودة من جديد إلى الدوري الجنوب إفريقي عبر بوابة سبور سبورت الذي استمر معه بين عامي 2010 و2022.

وتعاقد صن داونز مع ويليامز، قبل عامين ماضيين، لتدعيم مركز حراسة المرمى، بينما الحارس الملقب بـ«الأخطبوط» أصبح دوليًا، ومثل منتخب جنوب إفريقيا منذ عام 2014.