يتصدرهم محمد صلاح .. نجوم فقدوا بريقهم في كأس أمم أفريقيا

شهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية والمقامة في كوت ديفوار، غياب تألق العديد من النجوم مع منتخبات بلادهم في بطولة المفاجآت كما ألق عليها الجماهير، بعد خروج منتخبات غانا وتونس والجزائر وتأهل منتخب كوت ديفوار ومصر والكاميرون لدور الـ 16 بصعوبة.

نجوم فقدوا بريقهم في كأس أمم إفريقيا

محمد صلاح

وخذل عدد من النجوم، الآمال والتوقعات بأداء باهت وبصمة غائبة مع منتخبات بلادهم في كان 2023، حيث لم يكن لمحمد صلاح قائد منتخب مصر، بصمة تذكر مع الفراعنة باستثناء هدف وحيد من ركلة جزاء، منح بلاده التعادل مع موزمبيق بنتيجة 2-2 في الجولة الأولى، وهو ما أكد عليه اللاعب في حديثه قبل مواجهة الرأس الأخضر في ختام مشوار مع الفراعنة، وغاب عنها بسبب تعرضه لإصابة عضلية أجبرته على العودة مجددا إلى إنجلترا لاستكمال علاجه داخل جدران ليفربول، وهو ما جعل اللاعب يتعرض لانتقادات شديدة بعدما ترك معسكر الفراعنة، وفضل العودة إلى ليفربول لتلقي العلاج.

رياض محرز

في المقابل لم يظهر بريق رياض محرز، لاعب أهل جدة مع منتخب الجزائر فيكان 2023، بعدما فشل في التألق ومساعده منتخب بلادة في التأهل لدور الـ 16 من البطولة، لتطالب فئة كبيرة من الجماهير ووسائل الإعلام بإبعاده عن التشكيل الأساسي في المباريات المقبلة مع المنتخب.

ورغم دفاع بلماضي عن لاعب مانشستر سيتي السابق، إلا أن المدرب استبعده من التشكيل الأساسي في المباراة الثالثة أمام موريتانيا، ودفع به بديلا في الشوط الثاني، ولكنه لم يقدم البصمة المطلوبة.

ووسط ثورة الغضب العارمة، أكد محرز لوسائل الإعلام الجزائرية عقب الإخفاق، أنه لا ينوي الاعتزال دوليا بل الاستمرار مع مدرب جديد وقوام جديد ليساعد العناصر الشابة على تجاوز الضغوط.

يوسف المساكني

وبأداء فني فقير للمنتخب التونسي تحت قيادة المدرب جلال القادري، اختفى تماما يوسف المساكني قائد الفريق.

واكتفى منتخب تونس بتسجيل هدف وحيد في 3 مباريات وتعادلين مقابل خسارة أمام ناميبيا.

أندريه آيو

أما النجم الغاني أندريه آيو، يبقى القطعة الوحيدة الباقية من الجيل الذهبي لمنتخب النجوم السوداء الذي شارك في كأس العالم 2006 و2010 و2014.

لكن آيو كان المستفيد الوحيد من كبوة خروج غانا من الدور الأول، حيث رفع رصيده إلى 38 مباراة في الكان، ليحقق رقما قياسيا كونه أكثر لاعب مشاركة في البطولة بالتساوي مع ريجوبير سونج.

كما أصبح أيو ثالث لاعب يظهر فى 8 نسخ لكأس الأمم بمشاركته بديلا في مباراة الجولة الأولى أمام الرأس الأخضر، ليعادل الرقم المسجل أيضا باسم سونج وأحمد حسن قائد منتخب مصر السابق ويوسف المساكني.

ووسط هذه الإنجازات الفردية، لم يكن لأندريه آيو بصمة مؤثرة لصالح غانا بل تسبب بهفوة في ركلة جزاء ضد منتخب بلاده في لقاء الجولة الأخيرة أمام موزمبيق.