«يتكاثر بكميات كبيرة».. تفاصيل جديدة من «الزراعة» بشأن مكافحة أسراب الجراد

تزداد المخاوف من انتشار أسراب الجراد في مصر على الحدود مع السودان، الأمر الذي دعا وزارة الزراعة باتخاذ إجراءات وقائية عاجلة لعدم دخول الأسراب والاقتراب من المناطق الزراعية في توشكى وشرق العوينات.

انتشار أسراب الجراد في مصر

من ناحيته، أكد الدكتور أحمد زرق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوضع الحالي للجراد مستقر على الحدود المصرية السودانية، وتستمر جهود المكافحة للتصدي لأسراب الجراد والقضاء عليها فور دخولها مناطق 'حلايب' و'شلاتين' و'أبورماد'، مؤكدا أن الجراد لم يقترب من المناطق الزراعية في 'توشكى وشرق العوينات وساحل البحر الأحمر'.

إجراءات "الزراعة" لمجابهة انتشار الجراد

وأشار زرق إلى أن الإدارة تعاونت مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وطلبت منها التدخل، وتمت المباشرة بالتصدي للجراد على الحدود المصرية السودانية، حيث تم القضاء على أسراب الجراد التي انتشرت بمناطق 'حلايب' و'شلاتين' و'أبورماد' في مساحات واسعة تتخطى آلاف الكيلومترات، وذلك لضمان عدم وصولها إلى المناطق الزراعية.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أن فرق مكافحة الجراد بمديرية الزراعة تسيطر على الوضع الحالي لأسراب الجراد، وأنه لم يتم تحرك الجراد من مناطق 'حلايب' و'شلاتين' و'أبورماد' إلى مناطق أخرى، منوها أنه سيتم القضاء على الجراد في تلك المناطق خلال أسبوع، حيث تم تحصين المنطقة لمنع خروج الجراد من الصحراء.

مكافحة انتشار الجراد

ولفت تقرير صدر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى أن أسراب الجراد انتشرت في البلاد من الجنوب بأعداد كبيرة نتيجة ضعف المقاومة من السودان بسبب الأحداث الجارية هناك، والتي تتكون من جراد إفريقي ناضج جنسيًا ويتكاثر بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى زيادة أعداد الجراد في الصحراء الشرقية والجنوبية.

تم متابعة أسراب الجراد ليلاً وتمت مكافحتها باستخدام المبيدات عند استقرارها على الأرض وأوراق الشجر، من خلال تجهيز أكثر من 25 سيارة دفع رباعي بالمبيدات لمطاردة أسراب الجراد ومنقتلها قبل دخولها إلى البلاد.