يحيى الفخراني: اتضرب عليا نار في المنيا بسبب عرض مسرحي

طالب الفنان يحيى الفخراني، عضو مجلس الشيوخ، بإقامة ندوات ولقاءات بين الفنانين والجماهير في قصور الثقافة عقب عرض المسلسلات الناجحة المؤثرة في الجمهور.

جاء ذلك أمام الجلسة الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بحضور ممثلين عن الحكومة، أثناء مناقشة طلب مقدم من النائب باهر غازي، عضو مجلس الشيوخ، بشأن سياسة وزارة الثقافة نحو استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة والمسارح في نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كأحد الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصري.

وأشار إلى أنه مع بدء انتشار التليفزيون أثر على المسرح عمومًا، مؤكدا وجود عدة عوامل أثرت على المسرح.

وقال: 'اقترح استغلال التأثير بشكل إيجابي، اتجاه الناس للتليفزيون بالشكل القوي، واستغل علاقة المسرح بالتليفزيون، مسلسل ناجح أنظم رحلات لأبطال المسلسل يجوبوا القصور الثقافية'، وتابع 'لما تتعمل دراما، المناقشة عليها هي الثقافة، نناقش العيوب المميزات الأفكار'.

وتابع يحيى الفخراني: في فترة وجود وزارة الإعلام والثقافة 'كانوا يكملوا بعض والحكاية كانت أسهل بكثير'، مشددا على أهمية التفاعل مع الأفكار التي تطرحها المسلسلات ومناقشتها.

وتوافق معه رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، قائلا: 'اضم صوتي لصوتك بتعديل بسيط ماذا لو تم التوافق على أقطاب المسرح إنهم ينزلوا للناس في المحافظات ولو بزيارات، ولن يتوفرهذا إلا من خلال قصور الثقافة ويتم دعوة فناين كبار زي سعادتك ييجي بلد في الصعيد وغيره ويحضر ملتقى ومناقشة'.

وقال رئيس مجلس الشيوخ: أعلم يقينًا زيارة الفنانين الكبار غير متوافرة حتى الآن في صعيد مصر'، مشيرًا إلى أن في التاريخ القديم كيف كان الريحاني ينزل أعماق الريف المصري'.

وعقب الفخراني موضحًا 'كان موجود أنا وعادل إمام نزلنا'، مشيرًا إلى عرض الفنان عادل إمام أحد مسرحياته في أسيوط.

وتابع: 'رحت المنيا اتضرب نار علية أيامها'، متابعا: 'أي فنان كبير أو صغير متمسك بالعمل وعايز يتناقش فيه فرصة أي مسلسل يتعمل فرصة إن الفريق يروح ويتنقل في أكثر من بلد'.

مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما يعلن قائمة المكرمين.. من بينهم يحيى الفخراني

يحيى الفخراني يطالب شيخ الأزهر بتفسير آية «واهجروهن في المضاجع»