«يختفي خلال أيام».. كوكب المشتري يغادر سماء المساء قبل ظهوره مجددًا فجراً
يستعد كوكب المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، لمغادرة سماء المساء خلال الأيام القليلة المقبلة، مع اقترابه من ظاهرة الاقتران الشمسي، وهي المرحلة التي يصبح فيها قريبًا من اتجاه الشمس في السماء كما يُرى من الأرض، ما يؤدي إلى اختفائه مؤقتًا عن أنظار الراصدين.
سبب اختفاء المشتري
وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن اقتراب كوكب المشتري من الشمس يجعل وهجها القوي يغمر ضوء الكوكب، وهو ما يجعل رصده من الأرض شبه مستحيل لعدة أسابيع، إلى أن يبتعد ظاهريًا عن موقع الشمس.
موعد عودة الكوكب للظهور
وأشارت الجمعية، عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك»، إلى أن المشتري سيبدأ بعد فترة في الظهور تدريجيًا في سماء الفجر قبل شروق الشمس، معلنًا بداية موسم جديد لرصده ومتابعته من قبل هواة ومحبي الظواهر الفلكية.
مشاهد فلكية مميزة
ولفتت الجمعية إلى أن كوكب المشتري قدّم خلال الأشهر الماضية العديد من المشاهد الفلكية اللافتة، من بينها اقترانات مميزة مع القمر وكوكب الزهرة، إلى جانب عروض رصد جذبت اهتمام المتابعين والمهتمين بعلم الفلك حول العالم.
رحلة جديدة في سماء الفجر
وأكدت الجمعية أن العملاق الغازي سيواصل رحلته الظاهرية عبر النجوم بعد انتقاله إلى سماء الفجر، ليستمر في جذب أنظار الراصدين، باعتباره أكبر كواكب النظام الشمسي وصاحب أضخم قرص كوكبي يمكن مشاهدته من الأرض.
تابعوا قناة صدى البلد على تطبيق نبض