يسرا البطلة المعلبة.. صورت 20 فيلما لم يخرجوا للنور و«حدوتة مصرية» وراء اقتحام يوسف شاهين لغرفتها

تحتفل الفنانة يسرا بعيد ميلادها اليوم الأحد 10 مارس، فهي من مواليد اليوم نفسه عام 1955، واسمها الحقيقي هو سيفين محمد حافظ نسيم.

اكتشف موهبتها مدير التصوير عبد الحليم نصر، وبدأت التمثيل بالسينما منذ منتصف السبعينيات واستطاعت بشكل تدريجي أن تكتسب شعبية كبيرة في السينما خاصة من خلال تعاونها مع النجمين عادل إمام وأحمد زكي.

محطات في حياة يسرا

تحدثت الفنانة يسرا عن أول بطولة مطلقة لها، التي منحها لها المخرج عبدالحليم نصر على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي الدولي.

وقالت: «أول لحظة نجاح ليا مكنتش نجاح للعمل، كانت نجاح ليا إن أنا أخد الطريق، لما الأستاذ عبدالحليم نصر اختارني إني أبقى ممثلة، وأبقى بطلة فيلمه الأول، والفيلم منجحش خالص على فكرة، بس أنا بالنسبة لي الفيلم ده مهم، إن أنا أخذت اللحظة دي مع أستاذ كبير من أستاذ عظيم، وعملت فيلم من بطولتي وبعدها عملت 20 فيلم ومنزلوش، كانوا مسميني البطلة المعلبة».

يسرا

يسرا وسعاد حسني

وتابعت: «كل مخرج ومؤلف تعاملت معه ترك بصمة وأثر على شخصيتي الفنية والإنسانية»، لافتة إلى أن وحيد حامد الكاتب الراحل كان بمثابة المخدر بالنسبة لها وكانت تشتاق للجلوس معه.

وتذكرت بداية معرفتها بالمخرج الراحل يوسف شاهين الذي قرر زيارتها في منزل خالتها، ودخل غرفة نومها وأيقظها حتى تفيق وتستعد لدورها في فيلمه الشهير حدوتة مصرية الذي أكدت أنها عندما قرأته لم تكن تفهم مشاهده.

وأكدت يسرا أنها أحبت التمثيل بسبب سعاد حسني، حيث كانت تتمنى أن تصبح مثلها، ولكن الحظ عاندها كثيرًا في مرحلة البدايات، كما تلقت عروضًا كثيرة للمشاركة في أفلام أمريكية وفرنسية، وبلغ الإغراء المادي إلى مليون دولار، لكنها رفضت لأنها لا تحب أن تكون رقم 12، وحريصة على نجوميتها وحجم جماهيريتها.

يسرا

عدم إنجاب يسرا

علقت الفنانة يسرا على موقفها من الأمومة، موضحة أنها حاولت عدة مرات لتصبح أم ولكن الله لم يشئ.

قالت يسرا عن حلم الأمومة في تصريحات تلفزيونية لها: «حاولت كتير جدًا أكون أم، بس معرفتش أعمل إيه ربنا مأردش ومبيتعاندش، عشان كدا أنا راضية جدًا ومش ندمانة الحمد لله».

وكشفت أسرار عن طفولتها، قائلة: «طفولتي مع والدي مكنتش سعيدة وأخدني من أمي وأنا معرفوش وكان غريب بالنسبة لي، ومكنش بيني وبينه تفاهم، ومنعني من المدرسة، فمروحتش المدرسة واضطريت أدرس في البيت».

وتابعت الفنانة يسرا: «ولما نجحت قالي نجحتي إزاي، كان دايمًا عندي تحدي لنفسي أنك هتكوني وهتبقي وهتنجحي.. قعدت سنة ونص مش بشوف حد حتى أمى، وده كان شئء صعب جدًا عليّ هي كانت كل حياتي، ولو أمي مكنتش مربياني بقوة كان زماني معرفتش أكمل الحياة».

واستكملت: «اتعلمت من أمي كل حاجة وجوز أمي اكتشفت حبي له بعد ما مشيت من عندها وروحت لأبويا وكانت حياتي تعيسة، وعملت مقارنة بين الأب الحقيقي ومعاملته وبين زوج الأم اللي كان أب حقيقي وأكتر من أب ولما كبرت وبقى عندي 25 سنة قابلت زوج أمي صدفة في مدخل بالعجمي جريت عليه وطلبت منه السماح لأني عاملته وحش جدًا وأنا طفلة ومكنتش عارفة قيمته».

عادل إمام ويسرا عادل إمام ويسرا

يسرا يسرا