«يعول أسرة وكبر سنه».. أسباب تغريم مبروك عطية بتهمة ازدراء الأديان

أودعت محكمة جنح السلام حيثيات حكم تغريم الداعية الأزهري مبروك عطية، ألف جنيه بتهمة ازدراء الأديان.

وجاء في حيثيات أسباب الحكم على الدكتور مبروك عطية، أن المحكمة اطمأنت وكونت عقيدتها بأن المتهم ازدراء الديانة المسيحية، واستخدم ألفاظا ما كان له أن يستخدمها ولا توجد في الديانة المسيحية أو الإسلامية.

وذكرت حيثيات الحكم أن مبروك عطية أدين بقوله، بلا السيد المسيح أو السيد المريخ، وأن المحكمة استخدمت العقوبة المخففة نظرًا لكبر سنه، وأنه يعول أسرة وأولاد ولمكانته العلمية كعميد للدراسات الإسلامية.

وشملت حيثيات الحكم أن مبروك عطية سبب ضررا نفسيا وماديًا لرافع الدعوى، وقالت المحكمة أن كل من تسبب ضررا لـ الغير عليه أن يعوضه عن ذلك.

وكانت أقيمت جنحة مباشرة ضد الدكتور مبروك عطية، لسخريته من السيد المسيح وازدراء الديانة المسيحية والإسلامية، وقال إن الدكتور مبروك عطية قام بازدراء الأديان، لافتًا إلى أنه وصف السيد المسيح بألفاظ بها سخرية عندما قال: لا السيد المسيح ولا السيد المريخ.

وقضت محكمة جنح السلام بالتجمع الخامس، اليوم الأربعاء، بتغريم الدكتور مبروك عطية، ألف جنيه؛ لاتهامه بازدراء الدينين المسيحي والإسلامي، بعد تصريحاته الأخيرة التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وهي عبارة عن مقطع فيديو يسخر فيه من لقب السيد المسيح، وإحالة الدعوى إلى المحكمة المختصة.

الواقعة بدأت عندما تقدم أحد المحامين ببلاغ ضد الدكتور مبروك عطية، لسخريته من السيد المسيح وازدراء الديانتين المسيحية والإسلامية، موضحًا أن الدكتور مبروك عطية متهم بازدراء الأديان، ووصف السيد المسيح بألفاظ بها سخرية عندما قال: لا السيد المسيح ولا السيد المريخ.

وقال المحامي، في بلاغه، إن الدكتور مبروك عطية قصد وبكل إرادة أن يهين ويزدري الديانة المسيحية، لا، بل أيضًا ازدراء الدين الإسلامي، لأن الديانتين قد اجتمعتا على تكريم السيد المسيح، ووصفه بكل إجلال وتقدير وكرامة، ومن هنا توفر القصد الجنائي، ولا يقبل أحد أن تكون هناك دعابة أو هزار في الأديان أو حتى زلة لسان، فكم من الناس قدموا إلى المحاكمة بتهمة ازدراء الأديان، وكان مجرد خطأ في تفسير أو رأي في تجديد الخطاب الديني.

اليوم.. الحكم في دعوى اتهام الدكتور مبروك عطية بازدراء الأديان

مد أجل النطق بالحكم على الداعية مبروك عطية لجلسة 15 فبراير

حكم بتغريم الداعية مبروك عطية مبلغ 1000 جنيه بتهمة الإساءة للأديان