يورو 2024| منتخب أوكرانيا.. حلم بتخطي معاناة الحرب وتحقيق إنجاز تاريخي

بات يفصلنا يومان فقط على انطلاق النسخة السابعة عشر من اليورو، حيث تستضيف ألمانيا يورو 2024، خلال الفترة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو المقبل.

ونواصل ما بدأناه من أكثر من ثلاثة أسابيع باستعراض المشاركة في يورو 2024، وموعدنا مع منتخب أوكرانيا.

أرقام منتخب أوكرانيا في اليورو

ويسجل منتخب أوكرانيا حضوره الرابع في تاريخه والمشاركة الرابعة على التوالي كذلك في نهائيات اليورو، حيث لم يغب عن البطولة منذ ظهوره الأول في نسخة 2012، حينما استضاف البطولة مناصفةً مع بولندا.

وخاض منتخب أوكرانيا 11 مباراة، وانتصر في 3 مباريات ولم يتعادل وخسر في 8 مباريات. وسجل منتخب أوكرانيا 8 أهداف واستقبلت شباكه 19 هدفًا.

وخلال مشاركاته الثلاث الماضية، نجح منتخب أوكرانيا في تجاوز دور المجموعات في مناسبة وحيدة في النسخة الأخيرة، حيث تأهل إلى دور الـ16 قبل أن يكمل رحلته إلى الدور ربع النهائي بإقصائه السويد من الدور ثمن النهائي، قبل أن يغادر على يد إنجلترا في ربع النهائي.

ظروف استثنائية لأوكرانيا

ويخوض منتخب أوكرانيا هذه النسخة من اليورو في ظروف استثنائية تتمثل في استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، المندلعة منذ 24 فبراير عام 2022، حيث اضطر منتخب أوكرانيا لخوض جميع مبارياته في التصفيات خارج قواعده.

ويحلم منتخب أوكرانيا بتجاوز معاناة الحرب وتحقيق إنجاز تاريخي سيُسطر في صحيفة اليورو حال تمكن المنتخب من الذهاب بعيدًا في أرض الألمان هذا الصيف.

مباريات أوكرانيا في يورو 2024

ويتواجد منتخب أوكرانيا في المجموعة الخامسة من يورو 2024، رفقة منتخبات بلجيكا ورومانيا وسلوفاكيا.

ويستهل منتخب أوكرانيا مشواره في يورو 2024 بمواجهة رومانيا، في 17 يونيو، ثم يواجه منتخب سلوفاكيا في 21 يونيو، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة بلجيكا يوم 26 يونيو.

أبرز لاعبي منتخب أوكرانيا

ويتسلح منتخب أوكرانيا بمجموعة من اللاعبين المتألقين يتقدمهم، ميخايلو مودريك، لاعب تشيلسي الإنجليزي، وأوليكساندر زينشينكو، لاعب أرسنال الإنجليزي، وأندري لونين، حارس ريال مدريد الإسباني، وأرتيم دوفبيك، مهاجم جيرونا وهداف الدوري الإسباني في الموسم المنقضي.

وإلى جانب هؤلاء، هيورهي سوداكوف، لاعب شاختار دونيستك الأوكراني، وإيليا زبرني، لاعب بورنموث الإنجليزي، وفيكتور تسيهانكوف، لاعب جيرونا الإسباني.

ويحتل منتخب أوكرانيا المركز الـ22 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وهو في المركز الثاني عشر على الصعيد الأوروبي.